اخر الاخبار

الثلاثاء، 4 فبراير 2020

📐 زوايا 📌 *الجنيه السوداني .. يتعافى امام الدولار * (1) :عبدالرحمن عبد الحفيظ نقد

📐  زوايا

📌 *الجنيه السوداني .. يتعافى امام الدولار * (1)

🖊 عبدالرحمن عبدالحفيظ نُقد

🔻 الجنيه يتساوى مع الدولار ..

🔼 ك ك ك ك ك ك ك ك "ككككل شئ يأتي بالعمل والتنظيم والتخصيص والاجتهاد ..  وبالعزم والإصرار والهمة والإتحاد .. والتوكل على الله وحده .. والتفاؤل عند هذا المنعطف خير زاد .."

🔼 (لم اقصد الأغنية التي دعتها جاهلية "تسعطااااشر" ، ياااخ نفسي يوم اسمعها 😅) أوع منووو ..

بسم الله نبدأ ..

📐  زاوية قائمة:

🔼 دون أي مقدمات .. حيث لا وقت لدينا حتى تعمل مخيلة البلاغة وفلسفة الكلمات .. فالوقت يداهمنا .. وأعين تراقبنا .. لا تغفل عننا ثانية .. يكرهون الوطن .. ويردون به ميتة ثانية ..

🔼 موضوعنا اليوم يعتبر أهم الزوايا التي يفترض ان تكون في محل (عزيمة قائمة) حتى ننال ..

🔼 لا أحبذ اكثار الكلام والحروف .. ولكن حتى تكونوا معي ومع أخوتي الاقتصاديين في داخل جب الموضوع .. أود ان أُشير لمقال لفت انتباهي منذ أن كان (انا حصل كذبت عليكم) متربع في عرش الظالم (ولسه قاعد) ..

🔼 هذا المقال نشر قبل عامين من الآن تقريباً في إحدى الصحف الإلكترونية  .. وبالتحديد في ٢١/مايو/٢٠١٨م .. تحت عنوان: "قرش الكرامة وأرضاً ظرف" .. بقلم عميد معاش طبيب/ سيد عبد القادر قنات ..

🔼 لا اريد بكم القراءة المملة، ولكن أود ان نكون معاً بالصورة، حيث لا مكان للاختلاف فيما بيننا، سنقبل الآراء والانتقادات، فمصلحتنا وهدفنا واحد .. لذلك ..

🔼  أقتبس:

١ 1⃣"... ليبيا أعطت قرضاً للسودان لأذكر بالتقريب كم من ملايين الدولارات ...، وقد حصلت قطيعة بين نميري والقذافي وطالبت ليبيا بإسترداد القرض وفوراً ...، وقد تكاتف الشعب السوداني عن بكرة أبيه في نفرة سماها قرش الكرامة وتم جمع المال وزاد عن قرض ليبيا وسدد السودان ماعليه في عزة وشماء ..."

(دي الحاجة المهمة ونشوفها في الزاوية الحادة)

2⃣ "... كان الجيش السوداني ضمن قوات حفظ السلام في الكويت الشقيقة ...، ولما حان وقت عودتهم في المطار وهم بالمطار، جاء أحدهم وسلم كل فرد في القوة مظروفاً، فعلم قائد القوة بأن هذا الظرف يحتوي علي مبلغ من المال، تحدث مع القوة بلغة الضابط القائد .. الوطني .. الغيور  .. وكله عزة .. وكرامة .. وشموخ .. وعفة .. وعبر أمر عسكري وتعليمات لا تقبل التراجع:
(أرضاً ظرف .. خلف دور .. معتداً مارش)، فوضع الجميع الظرف علي الأرض وتحركوا بخطوات عسكرية .. تهز الأرض .. نحو سُلم الطائرة، تحت سمع وبصر القيادة الكويتية مندهشين ومستغربين لهذا التصرف!!! ...".

🔼 ادمعت عيناي حين تدويني هذا الاقتباس، فأين هؤلاء "الرجال" الشرفاء .. العظماء .. الذين بسطوا الأمن في كل بقاع الأرض، يااا ليتهم يعودون ..

🔼 ليروا افعال من يحاولون تخويف وتجويع شعب العزة والكرامة، سكتوا دهوراً يمجدون باطلهم، ونطقوا بكلمات لا ينطقها الكافر .. "دايرين قروشنا"، ويحكم ماذا تفعلون ..

🔼 ومن شخصي الضعيف إلى كل فرد يتبع لقوة كانت تحمي عرش من ظلموا، قلتم أنكم من حفظ الأمن قبل هلاك سادتكم، واشرتم لقوة جنودكم مؤخراً، فكانت إشارتي لكم أن "الأمن من صنع الشعوب"، وأشير مجدداً ان (جنودكم ديل قيم "بوبجي" ما بجازفوه ليك) ..

📐  زاوية حادة:

🔼 لا ننسى ان شعار ثورتنا المجيدة في أحيانها الأولى تكمن متطلباتها على العمل الجماعي والاتحاد ودحر السياسات التي تدعي للتفرقة بين ابناء الوطن الواحد ..

🔼 ونجحنا في التغيير بفضل من الله و فداء شهدائنا الطاهرين فلهم حق علينا لن ينسيه زماننا ولن يبنى العنكبوت على واجهته ديارا، لا اريد الخروج كثيراً عن الموضوع، ولكن للشهيد والجريح حق فهم أساس التغيير ونود التذكير لا غير ..

🔼 كما اشرت، الثورة كانت ومازالت على شعار الاتحاد، وللجميع ان يعرف ان ثورتنا ستكون مستمرة حتى يتعافى اقتصادنا، ويرجع الجنيه مساوياً للدولار بمشيئة الله ..

🔼 بما اننا استطعنا الإطاحة بنظام تمكن من تدميرنا كموارد بشرية، وسرقة مواردنا الاقتصادية (حتى هذه اللحظة التي تهطل فيها ادمعي ممزوجة بحروفي على وطن جريح هنالك موارد تذهب لمصالح شخصية) ..

🔼 لتفادى مثل هذه الإشكاليات لابد من العمل الجماعي إضافة إلى تمركز اتخاذ القرارات الأمر المشابه لقائد السفينة الواحد لا اكثر، ولكن السؤال الذي يجب ان يعرف إجابته كل سوداني غيور على وطنه وقلبه ينبض على إقتصاده هو:
🔻 من أين ستتدفق المعلومات اللازمة وتفسير التجارب والأفكار الإقتصادية لمركز القرار؟؟!
الاجابة على هذا السؤال ستقودنا لزاويتنا المنفرجة ..

📐  زاوية منفرجة:

🔼 لماذا لا تكون هنالك منصة او مدونة حكومية لفترة مؤقتة، تستقبل كل الأفكار التي تخص معالجات الاقتصاد القومي او أي اجراء ينبغي اتخاذه في هذه الأحيان ..

🔼 اضف لذلك توضيح تفاصيل صاحب الفكرة مع بيان وسيلة الاتصال به في حالة الحوجة لمعلومات اكثر، وان تكون  من جميع الأطياف السودانية فقط، (كفانا انخراطاً وراء سياسات التبعية) ..

🔼 حتى تكون حروفي مكتملة النقاط لكم بعض الأمثلة التي انادي بتطبيقها، ستكون الإشارة على النقاط المهمة لضيق المساحة، مع الانتباه لمثل هذه الافكار فهي لا ضرر من قراءتها او العمل بها وان كان التطبيق بجزء منها:

🔻 اسم صاحب الفكرة:
ا.هيثم حسن عبدالفاضل
محاضر لدى معهد الأفق الجديد العالي للتدريب

🔼 الفكرة:
أشار الأخ هيثم على اتفاقه التام مع رأي الأخ الرئيس د. عبدالله حمدوك، على ان المخرج والشفاء السريع يكمن في الاستفادة من امكانياتنا الزراعية والحيوانية، مع توضيح بعض الأفكار التي ارى فيها النور حسب وجهة نظري، ولكم اهمها:
🔻 تقوم هذه الفكرة على تمويل هذه المشاريع من شريحة المغتربين و كل الشرائح التي لها امكانية بجانب الحكومة ..

🔼 (تربية ابقار فريزيان بيور حول مصانع السكر)
للاستفادة من الاعلاف الناتجة من قصب السكر ومخلفاته مع امكانية تصنيع الاعلاف المركزة بأقل التكاليف.

🔼 (الاستفادة من خزان ستيت وإنشاء مصنع سكر جديد)
مع شرح الاستفادة الكاملة والقصوى لمثل هذه المشاريع من استقرار للرحل والرعاة وتوفير فرص العمل وتطوير الاقاليم وغيره.

🔻 الحديث في مثل هذه الأمور حتماً سيفرغ اقلامي قبل الإشارة لجزء مبسط لهذه الافكار والمواضيع التي تأتي من اشخاص ذوي خبرات وافكار وقرارات صائبة ولكن يكون العائق امامهم في الكيفية التي توصل صوتهم ..

🔼 وايضا علي سبيل المثال شخصي الضعيف الذي لا حول له ولا قوة، ضاق به الوطن عندما دمرت الشرذمة ونالت من الاقتصاد والموارد والتوظيف والصحة والتعليم، فكان خياري الوحيد المنفى الاختياري والعمل أولًا بغير مجالي لتخفيف ضغوط الحياة الأساسية، كل ذلك بعد ان وصلت لدرجة الماجستير في الاقتصاد، ولأيام الدراسة طعم اشبه بذلك الحنظل من جراء رسوم ومصاريف، لن أدلي بحروف تعكس تحطم أحلام وضياع مستقبل صار مظلماً، ولكن أيقنت انه سيكون اكثر ضياءاً عندما يكون تقويم وشفاء اقتصاد وطني يرتبط ولو بخيط رفيع بتفكيري وعمل مخيلتي ويتأثر بجانب قليل من الايجابية بخوفي عليه ..
🔼 لا اريد توضيح اسماء الاقتصاديين الصغار الذين تشرفت بالدراسة الى جانبهم في كل مراحل التعليم وبالأخص اصحاب التخصص الاقتصادي، ولكن لي ولهم مساحة شاسعة لنشر الافكار والمعالجات الاقتصادية التي يمكن الاستفادة منها بمشيئة الله في مقبل مراحل الاصلاح الاقتصادي.

🔼 لدولار الكرامة حيزاً اكبر لتعميم فكرته، وما يجب القيام به لتكملة المفاهيم وإنارة الجوانب المظلمة في هذا المشروع، سيكون ضمن الزوايا القادمة ..

🔼 قلتها مراراً .. وسأرددها .. وسأكتبها حتى يجف حبري .. فهي كلمات يعشقها الحق .. وكُلم الحق لا يخشى باطلاً .. كذاك السيف الذي لا يقطع غمده ..
🔼 لاااااا نريد ان نحتضن التبعية، فهذه السياسات ضررها اكثر من نفعها، فهم لا يريدون لنا خيراً، فمن هذه المقال أُنادي وأصرخ: لا للتطبيع .. ولا للسياسات الخارجية ..
(... فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون).

🔼 من لديه فكرة او مناقشة أمر يختص بموضوعنا أرجو مراجعتي والتواصل معي على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بي ..

📐  بدون زاوية:

🔼 اعتذر عن التأخير وعدم المشاركة مؤخراً، وذلك لأسباب شخصية وفنية وأخرى مناخية 😅 ..

🔼 على هذا القدر نكتفي، ولنا لقاء قريب ..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox