اخر الاخبار

الجمعة، 1 مايو 2020

الإتجاه الخامس .. ام الوزير



‏الاتجاه الخامس
د  /،كمال الشريف
كلاكيت .. مكتبةد/ كمال الشريف
تاني  مره
      ام  الوزير
الدكتورة (حاجة كاشف) والدة وزير الصحة دكتور(أكرم علي التوم).
ولدت الراحلة الدكتورة حاجة كاشف عام 1933 في مدينة أمدرمان. نزحت أسرتها من جزيرة صاي، مركز عبري بمنطقة السكوت ، محافظة وادي حلفا بالمديرية الشمالية أواخر القرن الثامن عشر في فترة المهدية واستقرت في (حوش بدري) بجوار منزل الزعيم الأزهري ببيت المال بأم درمان.

والدها هو كاشف حسن بدري واشتهر بـ "كاشف خيري" وكان من أعيان أم درمان ومن أوائل الباشكتبة في عهد الحكم الثنائي الإنجليزي المصري. استقر مع أبناء عمومته في (حوش بدري) وكان يزور موطنه الأصلي في جزيرة صاي سنويا مع بعض أفراد أسرته حتى وفاته ولا زال منزل الأسرة الكبير قائما بقرية صيصاب بجزيرة صاي. والدتها هي شامة عثمان بدري وإخوانها هم حسن وصالح وبدري وعثمان وعائشة.

حوش بدري بأم درمان كان محطة لطلاب العلم من منطقة السكوت والمحس وقد استضافت العشرات من الدارسين الذين كان لهم دور رائد في بناء السودان الحديث.

تزوجت الدكتورة حاجة كاشف من الدكتور علي التوم محمد الخبير الاقتصادي بمنظمة الفاو ووزير الزراعة السوداني الأسبق. ولهم ثلاث بنات وولد واحد هم: منى علي التوم، وسعدة علي التوم ، وهدى علي التوم ودكتور (أكرم علي التوم) وزير الصحة في الحكومة الإنتقالية الحالية ..

أسرة بدري كاشف تعتبر من الأسر العريقة في أم درمان واشتهر أفردها في مجالات التعليم والثقافة والأدب والفن والرياضة نذكر منهم من الجيل السابق الفنان الشاعر خليل فرح بدري والأستاذ أبو القاسم محمد بدري من الرعيل الأول الذي ارتبط إسمه بمعهد بخت الرضا ومجلة الصبيان والأديب الشاعر حسن عثمان بدري صاحب مكتبة الثقافة بأم درمان، والشاعر محمد على عثمان بدري من الرعيل الأول لشعراء الحقيبة ولاعب فريق الهلال الشهير في زمانه قرعم وكثيرون غيرهم .
رحلت للدار الأخرة في يوم الجمعة ١٤/٠٩/٢٠١٨
نسأل الله لها الرحمة .
منقوووووووول .

كسره :
عازة ما سليت جنة بلال
وملعب الشباب فوق التلال
عازة جسمي صار ذي الخلال
والقى الزاد كمل وأنا حالي حال
خذيني باليمين وأنا راقد شمال .

تحياتي وكونوا بعافية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox