اخر الاخبار

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

سلسلة مقالات عن الحميات النزفيه الفيروسية

 ♦️الحمى الصفراء


‏د. عبدالرحمن أحمد جلال الدين

استشاري صحة عامة (المكافحة المتكاملة للأمراض السارية)

استاذ مساعد بجامعة الملك خالد




من اين جاء اسم الحمى الصفراء: من اليرقان وهو عبارة اصفرار لون الجلد والعينين.

❇️من هم المعرضون لخطر الاصابة بالمرض:

الذين يزورون بلاداً تتوطن فيها الحمى الصفراء – الذين يعملون في الغابات (الاحتطاب والزراعة) مع توفر الناقل والمستودع للمرض (القرود) – الذين يعيشون في اماكن انتشار الزاعجة المصرية

❇️مسبب المرض: مرض نزفي فيروسي حاد يسببه فيروسات  تنتمي إلى فصيلة الفيروسات المُصفِّرة.

❇️حجم المشكلة: هناك 47 بلداً تتوطنها الحمى الصفراء أو توجد بها أقاليم يتوطنها هذا المرض؛ منها 34 بلداً في أفريقيا، و13 بلداً في أمريكا الوسطى والجنوبية. 

❇️طرق الانتقال: ينتقل عن طريق البعوض من نوع الزاعجة (Aedes Egypti)المصرية والتي تنقل المرض بين الانسان فقط (من شخص لاخر).

🔴المرض له ثلاث دورات حياة وهي: 

📌الحمى الصفراء الحرَجية (الغابية): في الغابات المدارية المطيرة، يلدغ البعوض البري القردة، التي تُعَد المستودع الأولي للحمى الصفراء، وينقل الفيروس إلى قردة أخرى.

📌الحمى الصفراء الوسيطة: في هذا النوع من السراية، يصيب البعوض شبه الداجن (الذي يتكاثر في البرية وبالقرب من المنازل على حد سواء) كلاً من القرود والإنسان.

📌الحمى الصفراء الحضرية: تحدث أوبئة كبيرة عندما ينقل أناس مصابون بالعدوى الفيروس إلى مناطق مُكتظَّة بالسكان ينتشر فيها البعوض بكثافة عالية، ولا يتمتع أكثر الناس فيها بالمناعة أو تقل مناعتهم بسبب عدم التطعيم. وفي هذه الحالات، ينقل البعوض الحامل للعدوى الفيروس من شخص إلى آخر.

❇️فترة الحضانة: حسب اللوائح الصحية الدولية 2005 فهي 6 ايام ةقد تزيد عن ذلك.  وقد تظهر الاعراض على نسبة صغيرة من المرضى المصابين بالفيروس، ويموت نصفهم تقريباً خلال 7 إلى 10 أيام.

❇️الاعراض: لا تظهر أعراض الإصابة بالمرض على كثير من الأشخاص، ولكن عند ظهورها تكون أكثر الأعراض شيوعاً (الحمى - الألم العضلي المصحوب بألم شديد في الظهر - الصداع - فقدان الشهية - الغثيان والتقيؤ). وتختفي الأعراض في أكثر الحالات بعد مرور 3 إلى 4 أيام.

وقد تدخل نسبة ضئيلة من المرضى مرحلة ثانية أكثر سمية في غضون 24 ساعة من التعافي من الأعراض الأولية للإصابة حيث تتكرر فيها نوبات الحمى الشديدة، وتتأثر عدة أجهزة بالجسم، وعادة ما يتأثر الكبد والكلى. وفي هذه المرحلة، يُحتَمل أن يظهر اليرقان على المرضى ، وظهور دم في البول، والشعور بألم في البطن والتقيؤ.

ومن الممكن أن يحدث نزيف من الفم أو الأنف أو العينين أو المعدة.

يموت نصف المرضى الذين يدخلون هذه المرحلة السامة خلال 7 إلى 10 أيام.

🔺اجراءات الوقاية والمكافحة:

💠اولا الوقاية:

التطعيم: يعبر الوسيلة الأهم للوقاية من الحمى الصفراء، خاصة في المناطق التي يرتفع فيها خطر الإصابة بالمرض وتنخفض فيها التغطية باللقاح المضاد له، من الأهمية البالغة الإسراع في القيام بحملات التمنيع الجماعية من أجل الوقاية من حدوث أوبئة. ومن الضروري تطعيم أكثر السكان المُعرَّضين للخطر (80% أو أكثر). 

يعتبر اللقاح آمن وميسور التكلفة، وجرعة واحدة منه تكفي للحماية من الإصابة بالمرض طيلة العمر. ولا داعي لأخذ جرعة مُعزِّزة من لقاح الحمى الصفراء.

من هم الأفراد الذين لا يشملهم التطعيم في العادة:

الرُضَّع دون 9 أشهر، أما أثناء اندلاع وباء فينبغي كذلك من قبيل الاستثناء تطعيم الرُضَّع الذين تتراوح أعمارهم بين 6-9 شهور في المناطق التي يرتفع فيها خطر الإصابة بالمرض.

الحوامل - ويستثنى من ذلك تطعيم الحوامل باللقاح أثناء اندلاع إحدى فاشيات الحمى الصفراء عندما يكون خطر الإصابة بالمرض مرتفعاً.

الأشخاص الذين يعانون من أرجيات وخيمة من بروتين البيض.

الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بسبب العدوى بفيروس الإيدز المصحوبة بظهور الأعراض أو لأسباب أخرى، أو من يعانون من اضطراب الغدة الصعترية.

وسائل الحماية الشخصية: باستخدام الناموسية عند النوم – استخدام المسوحات التي تعمل على طرد البعوض – لبس الملابس التي تغطي كل اجزاء الجسم.

💠ثانيا مكافحة البعوض: يتم ذلك عن طريق

💠🔵القضاء على الأماكن المُحتَمَلة لتكاثر البعوض برش مبيدات اليرقات في الأواني المُستَخدَمة لتخزين المياه، وسائر الأماكن التي تتجمع بها المياه الراكدة.

💠🔵اكما يمكن أن يفيد رش المبيدات الحشرية، بغرض القضاء على البعوض البالغ أثناء الأوبئة الحضرية، في تقليل أعداد البعوض. 

💠ثالثا القيام بعمليات الترصد المرضي: وذلك بهدف اكتشاف الحلات مبكرا وعلاجها للحد من انتشار المرض وسط افراد المجتمع.

💠رابعا التثقيف الصحي: من خلال توعية المواطنين عن خطورة المرض وكيفية انتقاله واهمية تلقي اللقاح للوقاية من المرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox