اخر الاخبار

الاثنين، 23 نوفمبر 2020

المضادات الحيوية 4

 ♦️هل المضاد الحيوي آمن ؟






📌💊بالنسبة للبالغين  إذا تم وصفه وتناوله بشكل صحيح ، فالمضادات الحيوية آمنة بشكل عام ويمكن أن تقتل البكتيريا المسببة للعدوى.

📌💊من المهم أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة للمضادات الحيوية ، بالإضافة إلى كيفية تفاعلها مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

📌💊تناول الأطفال للمضاد الحيوي ، كما أن المضادات الحيوية آمنة لمعظم البالغين ، يمكن للأطفال أيضًا تناول المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية.

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال غالباً ما يستخدمون المضادات الحيوية الموصوفة عن طريق الخطأ لأمراض فيروسية وليست جرثومية.

📌💊عندما يحدث هذا ، هناك خطر متزايد من حدوث مقاومة للمضادات الحيوية ، والتي يمكن أن تمنع الأطفال من العلاج الفعال بالمضادات الحيوية عندما يكون لديهم عدوى بكتيرية.

📌💊في حين أن معظم الناس يمكن أن يأخذوا المضادات الحيوية ، فإن الأشخاص الحوامل ، أو الرضاعة الطبيعية ، أو أمراض الكبد أو الكلى ، أو الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة ، يجب أن يكونوا أكثر حذرا بشأن متى وأين يأخذونها.


♦️هل تنفع المضادات الحيوية في علاج المصابين بكورونا؟

📌💊تتميز المضادات الحيوية بقدرتها على قتل البكتيريا والفطريات، إلا أنها غير مجدية مع الفيروسات التي تعيش داخل خلايا الجسم البشري.

مفعول المضادات الحيوية فعال للبكتيريا فقط. ولا تستخدم هذه المضادات في علاج أو الوقاية من عدوى فيروس كورونا، إلا في حالة واحدة عند التأكد من أن البكتيريا من ضمن مسببات الالتهاب الرئوي.


♦️ماذا لو نسيت تناول الجرعة؟

-📌 💊إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الجسم.

- 📌💊لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.

-📌 💊لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.


💢عن المضادات الحيوية:

- 📌💊يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين ( Tetracycline 

ويفضل استخدام واقي الشمس.


- 📌💊بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ وذلك لا يستدعي القلق مثل ( نيتروفيورانتوين (Nitrofurantoin و (الريفامبين (Rifampin , (الريفابيوتين (Rifabutin تسبب احمرار في لون البول, و( السلفوناميد (Sulfonamide يسبب إغمقاق لون البول.


- 📌💊بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين (Rifampin يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين (Clindamycin (والتتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.


⬇️يتبع⬇️


🖌ولكم العافية ،،،✨

التعليقات

هناك تعليق واحد:

  1. نحن جيش الابيض مستعدون تحت اي لحظة طالب من جامعة الفاشر علوم الصحية التطبيقة قسم التمريض

    ردحذف

Adbox