اخر الاخبار

الجمعة، 20 نوفمبر 2020

المضادات الحيوية

 ‏♦️💊‎#اسبوع_المضادات_الحيوية⁩ 

🔸المضادات الحيوية 

Antibiotics🔸






🟢يهدف الأسبوع العالمي للتوعية بشأن مضادات الميكروبات إلى إذكاء الوعي بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، والحث على تطبيق أفضل الممارسات فيي المجتمع ، والممارسين الصحيين، ومقرري السياسات الصحية ،من أجل وقف المزيد من ظهور وانتشار أشكال العدوى المقاومة للأدوية.


❇️ما هي المضادات الحيوية:

🔸المضادات الحيوية (Antibiotics)، والمعروفة أيضًا باسم مضادات الجراثيم، هي الأدوية التي تدمر أو تبطئ نمو البكتيريا، حيث يتم وصفها بواسطة الطبيب لمحاربة البكتيريا. تقاوم المضادات الحيوية الالتهابات التي يكون سببها بكتيريا، ابتداء من الالتهابات البسيطة وانتهاء بالالتهابات المهددة لحياة الإنسان، حيث تقوم بعملها إما عن طريق تدمير البكتيريا مباشرة أو منعها من التكاثر.


🔸عادةً ما يتمكن الجهاز المناعي من القضاء على البكتيريا قبل أن تبدأ بالتكاثر مسببةً ظهور الأعراض، حيث أن خلايا الدم البيضاء تهاجم البكتيريا الضارة محاولةً التخلص منها.

على الرغم من ذلك، فقد يكون عدد البكتيريا الضارة في بعض الأحيان كبيراً، فلا يستطيع الجهاز المناعي القضاء عليها جميعًا لذلك قد نلجأ في هذه الحالات لاستخدام المضادات الحيوية.

🔸تتنوع أنواع المضادات الحيوية الحديثة، وهي متوافرة بكثرة لكنها في معظم البلدان لا تؤخذ عادةً إلا بوصفةٍ طبية.


❇️أنواع المضادات الحيوية:


💊أنواع المضاد الحيوي حسب مدى نشاطه:


💊مضادات حيوية واسعة المدى (Broad spectrum):

🔸تستهدف شريحة واسعة من السلالات البكتيرية، حيث يتم استخدامها في حال عدم إمكانية معرفة نوع البكتيريا المسؤولة عن المرض؛ ولكن هذا النوع أكثر خطرًا في المسئولية عن حدوث مقاومة من البكتيريا ضد المضادات المستخدمة.


💊مضادات حيوية محددة أو ضيقة المدى (Narrow spectrum):

🔸تستهدف نوعًا واحدًا من البكتيريا أو بضعة أنواع كالبنسلين، ويستخدم هذا النوع عند معرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض، ويكون أقل مساهمةً في حدوث مقاومة من البكتيريا.


💊حسب طريقة عملها:


💊مضادات حيوية قاتلة للبكتيريا (Bactericidal):

🔸أي أنها تقوم بقتل البكتيريا مباشرة، بدون الحاجة للمساعدة من جهاز المناعة، وهذا النوع يُفضَّل استخدامه في المرضى الذين لديهم خلل في المناعة، مثل: البنسلين، والسيفالوسبوين، والأمينوجلايكوسيد.


💊مضادات حيوية مثبطة للبكتيريا (Bacteriostatic):

🔸هذا النوع لا يقوم بقتل البكتيريا مباشرة بل يقوم بمنع أو تثبيط قدرتها على التكاثر، ويترك لجهاز المناعة باقي المهمة في القضاء على البكتيريا، مثل: التيتراسايكلين.


🔸يوجد هناك عدة أنواع للمضادات الحيوية، تعمل كل واحدة منها بشكل مختلف عن الاخر وتستهدف نوع معين من البكتيريا، ولذلك يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي الأنسب لك بناءً على نوع إصابتك.


❇️هل تشفي المضادات الحيوية جميع الأمراض؟

💊تعد المضادات الحيوية أدوية قوية الفعالية، إلا أنها غير قادرة على علاج جميع الأمراض، فهي غير فعالة بتاتاً تجاه الأمراض الفيروسية، بل تتخصص في الأمراض البكتيرية فقط

💊بالتالي هي لا تعالج الأمراض التالية على سبيل المثال، بل ستزول بتلقاء نفسها:

📌نزلات البرد

📌الانفلونزا

📌معظم حالات التهاب الحلق التي تسببها الفيروسات

📌السيلان الأنفي.


❇️الاثار الجانبية للإستعمال الخاطيء تتمثل في:

 📌الغثيان

 📌الإسهال

 📌ألم في المعدة

 📌ردة فعل تحسسية.

🔻كما قد تسبب المضادات الحيوية الإصابة بالمطثية العسيرة Clostridium difficile 

💢وهي عبارة عن تورم وتهيج في الأمعاء الغليظة والقولون، ويحدث هذا بسبب قتل المضادات الحيوية للبكتيريا النافعة في الأمعاء مما يسمح للكتبريا التي تدعى C. difficile بالنمو، لذا تظهر أعراض ومشاكل مختلفة من بينها الإسهال والحمى، وفي بعض الحالات النادرة قد يؤدي ذلك الى الوفاة.

💢اما بالنسبة للنساء فقد تصبن بفطريات المهبل Vaginal yeast infections بسبب تناول المضادات

 الحيوية.


⬇️يتبع⬇️

🖌لكم العافية .،،،✨




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox