اخر الاخبار

25 نوفمبر 2020

شزوفرنيا عربية

 عصب الشارع

صفاء الفحل


Safaa.fahal@gmail.com


         شزوفرنيا عربية




رغم إرتباط مصر بعلاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل منذ سنوات طويلة الا ان(صورة) فنية واحده لممثل مصري مع ممثل إسرائيلي أثارت جدلا واسعاً في الإعلام العربي وصل الي حد الإسراع  لإيقاف الأول عن التمثيل وكانما ذلك الممثل الإسرائيلي الذي كان يشارك في فعالية فنية بإمارة دبي وكان من الطبيعي أخذ صور تذكارية في مثل هذه المناسبات حتي صوره لنا الإعلام العربي بأن هذا الفنان الإسرائيلي هو  الذي كتب مسودة (وعد بلفور) أو انه من كان يقود الجيش الإسرائيلي خلال حرب النكسة أو أن الفنان المصري قد وقع معه اتفاقية(كاب ديفيد) جديدة.. 

اما آن للأمة العربية أن تصحو من غفوتها الطويلة وهي تعلم علم اليقين بأن كافة الحكومات العربية قد تصالحت مع دولة إسرائيل ولديها علاقات معها سرآ وعلنية وان خبراء إسرائيل هم من يديرون معظم الملفات العربية حول العالم.. 

وأستغرب أن تنكر السعودية أن ولي العهد السعودي قد قابل رئيس الوزراء الإسرائيلي والعالم الذي صار كقرية صغيرة بالتكنولوجيا الحديثة يعلم كل حركة وهمسة لكافة المسئولين علي مستوي العالم ثم ان تنكر الحكومة السودانية وصول وفد إسرائيلي الخرطوم والطائرة (التركية) التي استغلوها مازالت تقبع في مدرجات مطار الخرطوم وخطوات التطبيع بين الدولتين تمضي متسارعه او ان تعلن تركيا (كراهيتها) لإسرائيل وهي تجري في ذات الوقت مباحثات سرية معها وتنسق معها الأدوار في سوريا.. 

العلاقات الإقتصادية والإجتماعية بين دول العالم صارت امراً عادياً اما الأمر غير العادي فهذه *(الشوزوفرنيا)* التي تتعامل بها بعض دول العالم وخاصة العربية في علاقتها بدولة إسرائيل التي صارت واقعاً ممثلاً بمندوب دائم بالأمم المتحدة وواحد من أقوي الدول الإقتصادية في العالم.. 

يجب ان (لا تخجل) الدول العربية من إعلان العلاقة مع إسرائيل وأن تتعامل مع الأمر بكل صراحة ووضوح  كما تفعل الإمارات والبحرين اللتان يعلنان بكل شجاعة عن كافة الخطوات التي تتم دون خوف أو هلع من ردود الفعل أو كما يقول المثل السوداني (البرقص ما بيغطي دقنو) وان تترك حكومتنا المبجلة هذا (الإنفصام) الغريب وتقول صراحة هل علاقتنا بإسرائيل (سمن علي عسل) أم اننا فقط نلعب تلك اللعبة الخطرة بالبيضة والحجر..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox