اخر الاخبار

02 ديسمبر 2020

فائدة الماء لجسم الإنسان

 ♦️فائدة الماء لجسم الانسان


🔹قَال سُبحَانَه وَتَعَالى: (وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ)




🔹الماء يدخل في تركيبة الأنسجة والخلايا، حيث يلعب الماء في أجسامنا دوراً محورياً، فعلى سبيل المثال أجسامنا تتكون إلى ما يصل الـ 60٪ من الماء، والقلب والمخ يحتويان على 72٪ من الماء والرئتين تحتويان على 82٪ من الماء وأما الجلد فهو يحتوي على 64٪ من الماء والعضلات والكلى تحتوي على ٧٩٪ من الماء وحتى العظام تحتوي على ٣١٪ من الماء.


🔹الماء دور مفصلي في جميع العمليات الحيوية في جسم الإنسان فهو يساعد في عملية الهضم، ويعمل على نقل العناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم وهذا الدور مهم للغاية، ويعمل على توازن الجسم، وذلك بتنظيم عمل الإلكترو لايت وهي عبارة عن مادة سائلة تدخل في تركيبة الخلية العصبية، ومن مهامها نقل الأوامر العصبية من وإلى أعضاء الجسم المختلفة. بالإضافة إلى أن الماء يعمل على إعطاء السيولة للدم، فبذلك يساعد القلب على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.


🔵أهمية الماء للإنسان:

🔹يساعد الماء في تقليل شعور الإنسان وإحساسه بالتعب؛ إذ قد يكون سبب شعور الإنسان وإحساسه بالتعب راجع إلى نقص المياه في جسمه؛ حيث يؤدّي نقص كميّات المياه في جسم الإنسان إلى إحساس الإنسان بالتعب نتيجةً لعدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه الّتي يحتاج وعلى الدوام إلى القيام بها، بسبب عدم توافر كميّات كافية من الماء.


🔹يساعد الماء الإنسان على امتلاك جهاز هضمي يعمل بكفاءة عالية فالماء يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه الّتي يحتاج إلى القيام بها؛ حيث يساعد الجهاز الهضمي على الهضم ومنع الإمساك في حالة حدوثه.


🔹يساهم في الحفاظ علي حرارة الجسم في معدلاتها الطبيعية لان فقدان الجسم للمياه من خلال عمليات الهضم والتعرض والتنفس تعمل علي إصابة الجسم بالبرود.


🔹يساعد في المحافظة علي اتزان السوائل داخل جسم الإنسان والتي ترتبط بالعمليات الحيوية مثل الدورة الدموية وعمليات الهضم وصحة الكلي وهذا يساعد في تحسين كفاءة الجهاز الدوري.


🔹كما انه يعمل علي تنظيف الكلي من العناصر الغذائية المذابة بها حيث تقوم الكلي بتصفية ما يقرب من 150 لتر من السوائل يوميا والتي يعرض تراكمها الجسم إلي تكون الحصوات داخل الكلي والجفاف.


🔹يساعد الماء كلّ الأشخاص الّذين يعانون من سمنة زائدة، والّذين يرغبون في تنقيص أوزانهم؛ حيث يساعد الماء على أن يقلّل من شهية الإنسان إذا ما شرب كوبان منه قبل تناول وجبة الطعام.


🔹يساعد الماء جسم الإنسان على التخلّص من كافة السموم التي توجد فيه، وذلك عن من خلال البول والعرق، كما ويساعد الماء الكليتين على القيام بوظائفهما على الوجه الأكمل. يجعل الماء بشرة الإنسان بشرةً صحيّة بامتياز، كما ويحسّن من عملية تدفق الدم إليها، ممّا يجعلها تبدو في أفضل مظهر.


🔹يحافظ الماء على فم الإنسان رطباً ممّا يمنع انبعاث رائحةٍ كريهة منه.


🔹الجفاف قد يكون عاملاً من عوامل تعكير المزاج، من هنا فإنّ شرب الماء يعطي الإنسان مزاجاً أفضل.


🔵مقدار حاجة جسم الإنسان للماء:

🔹الماء مكونٌ أساسيٌّ للبقاء على قيد الحياة، ولكي يبقى جسم الإنسان صحيًّا فعليه أن يحافظ على نسبٍ معينةٍ، فمثلًا؛ على الإنسان الحفاظ على شرب كميةٍ لا تقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم، ومن المعلوم أن الكمية ذاتها ليست نسبةً ثابتةً، وذلك بسبب تفاوت طبيعة الأجسام والتنوّع المناخ في العالم، فمن يتعرّق بكثرةٍ ويمارس الرياضة بشكلٍ يوميٍّ يحتاج إلى نسبٍ أكبر، بينما قليلو الحركة يكتفون بالنسب الطبيعية.


🟦🔑نصائح لشرب كميات كافية من الماء يتم الحصول على الكميات الموصى بها من الماء من خلال الطرق الآتية:

🔸إبقاء زجاجة ماء برفقة الشخص أينما ذهب، سواءً في العمل أو السيارة، أو أثناء ممارسة الرياضة.

🔸تناول أطعمةٍ غنيّةٍ بالسوائل مثل الخضراوات والفواكه، والأطعمة التي تكون على شكل حساء أو مرق.

🔸محاولة تناول أي مشروب بجانب الطعام.

🔸إضافة مذاق لطيف إلى الماء من خلال استخدام شرائح الليمون وغيرها من الحمضيات.

🔸تجنب المشروبات عالية السعرات الحرارية، أو التي تحتوي على الكثير من السكريات، وشرب الماء بدلاً منها.


🖌ولكم العافية،،، ✨





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox