اخر الاخبار

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

الهوموسيستين

 ♦️«الهوموسيستين»

Homocysteine♦️


🔹القاتل الخفي الذي أهملته المجتمعات الطبية العالمية .




🔹«الهوموسيستين» في الدم يزيد خطر التعرض للنوبات القلبية.


🔹الهوموسيستين هو نوع من الأحماض الأمينية، وهي مادة كيميائية يستخدمها الجسم لصنع البروتينات، عادةً ، يقوم فيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك بتفكيك الحمض الأميني وتغييره إلى مواد أخرى يحتاجها الجسم، لذا يجب أن يكون هناك القليل من الحمض الأميني المتبقي في مجرى الدم.


🔹من المؤكد أن العلاج بحمض الفوليك والفيتامين ب6 و ب12 يخفض مستوى الهوموسستين في الدم ، إلا أنه لا توجد في الوقت الحاضر دراسات تثبت أن مثل هذا العلاج يخفض احتمال حدوث مرض شرايين القلب . 


🔹توصي جمعية تصلب الشرايين العالمية بضرورة قياس مستوى الهوموسستين عند الذين يصابون بمرض شرايين القلب التاجية وهم في سن الشباب . كما ينبغي قياس مستواه عند المرضى الذين أصيبت شرايينهم بتصلب الشرايين وأوردتهم بجلطات في الأوردة.


❇️لماذا أحتاج إلى اختبار الحمض الاميني؟

قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض نقص لفيتامين ب أو نقص حمض الفوليك. 

💢وتشمل هذه الأعراض :

📌الدوخة

📌الضعف

📌الإعياء والتعب

📌جلد شاحب

📌التهاب اللسان والفم

📌وخز في اليدين والقدمين والذراعين أو الساقين (في نقص فيتامين ب 12)

 

❇️📌قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب بسبب مشاكل القلب السابقة أو تاريخ عائلي لمرض القلب.


🔸يمكن أن تتراكم مستويات الزائدة من الهوموسيستين في الشرايين ، مما قد يزيد من خطر جلطات الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

❇️هل من الممكن أن تسبب المشاكل الغذائية ارتفاعاً في مستويات الهوموسيستين؟

📍إن السبب الذي قد يسبب ارتفاع مستويات الهوموسيستين الأكثر شيوعاً (5%-7% من السكان) و الأقل شدةً ينجم عن نقص التغذية بحمض الفوليك , و فيتامين ب12 و فيتامين ب6 و المرض المزمن في الكلية (المرض طويل الأجل ) , و تدخين السجائر.

 

❇️من هم الأشخاص الذين يتوجب عليهم الخضوع لفحص المستويات الدموية للهيموسيستيئين؟

📍عند المرضى الذين تكون عندهم

🔺إصابات جلطات الدم

🔺النوبات القلبية

🔺السكتات الدماغية

🔺 وأية أعراض أخرى متعلقة بتصلب الشرايين, خاصة إذا كانوا هؤلاء المرضى ليس لديهم عوامل خطر تقليدية, كالتدخين و السكري و ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكولسترول.


 🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox