اخر الاخبار

الثلاثاء، 19 يناير 2021

مشكلات صحية تسبب برودة الأطراف

 ♦️مشكلات صحية تسبب برودة الأطراف 






🔹برودة الأطراف

إن أجسامنا مصممة لتنظيم درجة الحرارة الداخلية فيها، ضمن نطاق ضيق ومحدد. وعندما يكون الجو بارداً في الخارج، يتأكد الجسم أولاً، وبشكل غريزي، من استمرار تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية لإبقائها دافئة كي يضمن كفاءة عملها. 

ويتم هذا بسحب الدم الدافئ من الأطراف ودفعه نحو القلب والرئتين والأعضاء الداخلية الأخرى، عبر انقباض الأوعية الدموية في الجلد وتقليل كمية الدم فيه. 

وآنذاك من الطبيعي أن يُعاني أحدنا من برودة اليدين والقدمين والأصابع فيهما.


❇️من العلامات والأعراض التي على الشخص الاحتراس منها إِذا كان يعاني من برودة اليدين تتضمن:

📌• برودة القدمين أو أصابع القدمين حتى في الطقس المعتدل

📌• تغييرات في لون جلد اليدين كازرقاق أو ابيضاض الجلد

📌• خدر أو تنميل أو ألم الأصابع في درجات الحرارة الباردة

📌• ضرورة الحاجة إلى ارتداء القفازات عند التعامل مع الأطعمة المجمدة

📌• جروح أو قروح مفتوحة ومشاكل التئام الجروح الطفيفة على أطراف الأصابع

📌• جلد مشدود أو متيبس


❇️من أهم المشاكل الصحية التي قد تتسبب بزيادة الشعور ببرودة اليدين والقدمين:


1. 📍مشكلات الدورة الدموية:

يمكن لأمراض الدورة الدموية أو أمراض القلب والأوعية الدموية أن تسبب البرودة في اليدين والقدمين؛ فعندما ينخفض دوران الدم في أطراف الجسم، فقد يعاني المرء من برودة يديه وقدميه، وقد يسبب انقباض الأوعية الدموية الدقيقة في الأطراف حالة الأيدي الباردة دائماً والأرجوانية.

في بعض الأحيان، قد تكون الأيدي الباردة والأرجوانية أيضاً مؤشرا يدل على وجود نقص الأكسجين في الدم، أو تسمم الدم، أو نقص الحديد، أو مشكلات القلب، أو وجود مشكلات في الرئة، وحتى الإجهاد.


2. 📍الازرقاق Cyanosis:

السبب الرئيس للقدمين واليدين الباردتين بشكل دائم والأرجوانية هو الازرقاق؛ حيث يتحول الجلد في هذه الحالة إلى اللون الأزرق بسبب نقص الأكسجين في الدم، ويحدث هذا بسبب وجود مشكلات في الجهاز التنفسي عدا مشكلات القلب والأوعية الدموية.

الازرقاق عند الأطفال الرّضع قد يكون مؤشرا على وجود أمراض القلب الخلقية، كما أن التطور المفاجئ للون الأزرق عند الرضع يحتاج إلى عناية طبية فورية.


3. 📍متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome

متلازمة النفق الرسغي هي مشكلة تتميز بوجود ضغط على العصب الأوسط للأصابع في المعصمين، ويسبب هذا الضغط ألما في اليد، والشعور بالخدر واليد الباردة بشكل دائم أيضاً.


4. 📍التهاب المفاصل الخثاري :

هو اضطراب في الأوعية الدموية الطرفية، ويسمى أيضاً مرض برغر Buerger's disease، وفيه تتأثر الشرايين والأوردة الصغيرة والمتوسطة في الأيدي والأقدام، ما يؤدي إلى تفاعل التهابي يسبب التداخل مع الدورة الدموية العادية، وهذه الحالة أيضاً تجعل القدمين واليدين باردتين، ومع ظهور بقع أرجوانية أو ازرقاق.


5. 📍الوذمة الرئوية :

الوذمة الرئوية أو الرئة الرطبة هي أحد الأمراض التي تهدد الحياة، وتعتبر من أعراض قصور القلب.. حيث تتورم أنسجة الرئة، ما يعطل فعالية مضخة القلب، ويؤدي لعدم كفاية إمدادات الدم إلى الأطراف، والذي بدوره يؤدي إلى الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين طوال الوقت.


6. 📍متلازمة رينود Raynaud's Syndrome

ظاهرة رينود هي واحدة من أكثر الحالات شيوعاً التي تسبب برودة اليدين والقدمين؛ حيث تعاني الشرايين الدقيقة لأصابع اليد والقدم من تشنج يؤدي إلى توقف تدفق الدم. يؤدي هذا إلى ظهور الألم في أصابع اليدين والقدمين وتصبح البشرة مزرقة شاحبة والأطراف باردة.

قد تحدث متلازمة رينود بشكل مستقل، أو قد تكون حالة ثانوية بسبب التهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم الرئوي الأساسي، وأمراض القلب والأوعية الدموية.


7 .📍فقر الدم:

 وفي حالات فقر الدم، وخاصة فقر الدم الناجم عن إما نقص الحديد Iron Deficiency وإما نقص فيتامين «بي - 12» (Vit. B - 12 Deficiency)، لا تتمكن خلايا الدم الحمراء التي لا تحتوي على كميات طبيعية من الهيموغلوبين أو الضعيفة في بنيتها، من حمل وتزويد أنسجة الجسم البعيدة بالكميات اللازمة من الأوكسجين، ما يتسبب بالبرودة في تلك الأطراف البعيدة، مثل اليدين والقدمين. كما أن نقص الحديد قد يُضعف نشاط عملية التمثيل الغذائي لهرمون الغدة الدرقية، الذي من مهامه تنظم عمليات توليد حرارة في الجسم. وأن نقص فيتامين بي - 12 يؤثر على عمل الأعصاب.


8.📍مرض السكري:

يتسبب عدم انضباط مرض السكري DM ببرودة الأطراف عبر عدة آليات مرضية. ومنها ضعف تدفق الدم Poor Blood Circulation إلى القدمين نتيجة ضعف الأوعية الدموية الطرفية لدى مرضى السكرى، بسبب تصلب الشرايين وترسبات الكولسترول. ومنها تسبب مرض السكري بأمراض الشرايين القلبية، ما قد يتسبب بضعف عضلة القلب، وبالتالي تدني القدرة على ضخ الدم بالقوة والكمية الكافية لإيصاله إلى أطراف الجسم البعيدة في اليدين والقدمين.

وهذا لا يتسبب فقط في ضعف قدرة التدفئة في اليدين والقدمين، بل على المدى البعيد قد يُضعف بنية عضلات وجلد والأوعية الدموية التي في اليدين والقدمين، ما يزيد المعاناة من الشعور بالبرودة فيهما. ونتيجة لعدم انضباط السكري، تحصل كذلك حالات تلف الأعصاب الطرفية Peripheral Neuropathy، وخاصة في القدمين، ما يُضعف الإحساس الطبيعي فيهما، ويُضعف تفاعل الأوعية الدموية عند تغيرات حرارة الأجواء المحيطة، وخاصة في الأجواء الباردة.


9.📍ضعف الغدة الدرقية:

 تنتج الغدة الدرقية في الرقبة هرمون الغدة الدرقية، وينتقل هذا الهرمون عبر الدم إلى كل جزء من أجزاء الجسم كي يعمل على تنظيم الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطاقة التي يحصل عليها من الطعام (عملية التمثيل الغذائي). وفي حالة ضعف أو قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism، تكون الغدة الدرقية غير نشطة، ولا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية للحفاظ على نشاط عمليات التمثيل الغذائي في الجسم بشكل صحيح.

وعدم وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية يعني أن أجسامنا لا يمكنها الاستفادة من إنتاج هذه الطاقة بشكل جيد، مما يؤدي إلى مشاكل في تنظيم درجة حرارة الجسم، مثل زيادة الحساسية لليدين والقدم الباردة. ويصيب ضعف الغدة الدرقية النساء أكثر من الرجال، وهو شائع فوق سن الستين من العمر. والشعور بالبرد هو أحد أعراض قصور الغدة الدرقية. وتشمل الأعراض الأخرى التعب وآلام المفاصل وتيبسها وجفاف الجلد وترقق الشعر والاكتئاب والإمساك.


10 .📍التدخين:

ثمة عدة آليات لتسبب التدخين في زيادة الشعور ببرودة اليدين والقدمين، وتفاقم المعاناة منهما عند وجود حالات مرضية تتسبب هي الأخرى بتلك المشكلة، وهو ما يطول شرحه. ولكن تتمثل الآلية الرئيسية لتسبب التدخين في برودة القدمين واليدين في أنها تتم عبر التأثيرات السلبية للتدخين على سلامة عمل الشرايين المغذية لأطراف الجسم، والشرايين المغذية للقلب. 

كما أن العديد من المركبات الكيميائية في دخان التبغ تؤثر بشكل سلبي ومباشر على آليات انقباض وانبساط عضلات الأوعية الدموية الصغيرة في الأطراف، وتؤثر سلباً بشكل غير مباشر على الأعصاب الطرفية وكفاءة عملها 

في التكيف مع برودة الأجواء المحيطة بالجسم. إضافة إلى التأثيرات السلبية الأخرى للتدخين على سلامة نضارة الجلد وحيوية خلاياه ونشاط إفراز المواد الدهنية عليه وحمايته من الجفاف وضبط عمليات إفراز العرق وغيرها من العناصر المهمة في محافظة الجلد على كفاءة عمله للتكيف مع البرودة.


11.📍درجات الحرارة الباردة:

​إن درجات الحرارة المنخفضة تسبب تقلص في الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم وكمية الحرارة التي يفقدها الجسم بالتالي الشعور بالبرودة في الأطراف.


12.📍التوتر الشديد أو القلق:

​يؤدي الشعور بحالة من الإجهاد أو القلق إلى ضخ الأدرينالين في الجسم، مما يحدث تضيق في الأوعية الدموية في الأطراف وبالتالي التقليل من تدفق الدم وحرارته والشعور بالبرودة.


❇️الوقاية والعلاج:

يشمل العلاج والوقاية للأطراف الباردة بعض الإجراءات المنزلية البسيطة، مثل ارتداء القفازات والجوارب حتى عندما تكون في الداخل، ويمكنك تجربة النصائح الآتية لعلاج الأطراف الباردة ومنع حدوثها:

1. 🔸كل الأطعمة الغنية بالتوابل

التي تحتوي على الفلفل الحار والزنجبيل والثوم والبصل، وهذه الأطعمة تساعد على تحسين الدورة الدموية، كما أنها تجعل العضلات تسترخي.

2. 🔸قم بمد أصابع يديك وتحريك ذراعيك على شكل دوائر كبيرة

هذا التمرين سيساعد على زيادة تدفق الدم لأصابعك، ولكن تجنب هذا التمرين إذا كانت لديك مشكلات في الظهر.

3. 🔸استمر في تحريك أصابع قدميك للحفاظ على دفئهما

حيث يساعد تحريك القدمين في زيادة تدفق الدم.

4. 🔸توقف عن التدخين

إذْ يؤدي النيكوتين إلى العديد من المشكلات في الدورة الدموية والقلب التي تسبب الأطراف الباردة.

5. 🔸لا تلمس أو تلتقط الأشياء الباردة مباشرة

افعل ذلك وأنت ترتدي القفازات أو تستخدم ملقطا لالتقاط الأشياء الباردة.

6. 🔸تجنب ارتداء الأحذية الضيقة

لأنها قد تتسبب في ظهور أعراض القدم الباردة.

7. 🔸تجنب الكافيين 

لأنه يسبب انقباض الأوعية الدموية.


🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox