اخر الاخبار

الخميس، 4 فبراير 2021

اليوم العالمي للسرطان الجزء الثاني

 ♦️السرطان Cancer

(اليوم العالمي للسرطان -2)

‏⁧‫#اليوم_العالمي_للسرطان





🔹إن اليوم العالمي للسرطان يوافق  الرابع من شهر فبراير  من كل عام حيث يتحد العالم بأجمعه في هذا اليوم في مكافحة مرض السرطان، والسعي لإنقاذ ملايين الوفيات التي يمكن إنقاذهم من تبعات هذا المرض سنويًّا من خلال زيادة الوعي لدى الأفراد، والحكومات في كل دول العالم بشأن السرطان. فضلًا عن تصحيح مفاهيم المرض الخاطئة، والخرافات المنتشرة حوله.

🔹وشعار المرض لهذاالعام (هذا أنا وهذا ما سأفعل)، وهو يرمز إلى أنه باستطاعة أي إنسان الحد من تأثير السرطان على المستوى الشخصي، وعلى الأشخاص الذين هم حوله، وعلى العالم بأسره.


💠أهداف اليوم العالمي للسرطان:

يهدف اليوم العالمي للسرطان لمجموعة من الغايات التي يسعى من خلالها إلى تخفيف حدة انتشار المرض بين الناس من خلال ما يقوم بها من الإجراءات.

من أهداف اليوم العالمي للسرطان :

📌خفض عدد الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير المعدية بما نسبته 25 % مع حلول عام 2025م.

📌السعي إلى تثقيف المجتمعات ونشر الوعي بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وطرق الوقاية منه.

📌التشجيع على الكشف المبكر عن المرض، وتلقي اللقاحات للوقاية المسبقة، والتوعية بأهميتها.

📌التأكيد على ضرورة العلاج وأن الحلول ممكنة ومتوفرة، وبإمكان الأفراد، أو المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، تقديم الدعم وسبل الوعي للوقاية من مرض السرطان.


💠لماذا سمي مرض السرطان بهذا الاسم؟

سمي مرض السرطان بهذا الاسم المستوحى من الكائن البحري المسمى بالسرطان، أو سلطعون البحر، وذلك لأن طبيعة الورم السرطاني الذي يقوم بمهاجمة الخلايا عن طريق زوائد تشبه الأصابع سيكون تعبير شكلي لشكل سرطان البحر، وتعود هذه التسمية للطبيب اليوناني أبقراط حيث أطلق على مرض السرطان  الكلمة اليونانية carcinos في إشارة إلى حيوان سرطان البحر، ومن ثم قام الطبيب الروماني سيلزوس بترجمة نفس الكلمة إلى اللغة اللاتينية فأصبحت Cancer، وهي المصلح الشائع إلى يومنا هذا.

 

💠الخرافات الشائعة عن أسباب السرطان:

⛔️معلومة خاطئة: 

يمكن لمضادات التعرق أو مزيلات رائحة العرق أن تسبب سرطان الثدي.

✅الحقيقة: 

لا توجد أدلة حاسمة تربط بين استخدام مضادات التعرق أو مزيلات رائحة العرق لمنطقة تحت الإبط وبين سرطان الثدي.


⛔️الخُرافة: 

يؤدي استخدام أواني ولفائف الميكروويف البلاستيكية مع الطعام إلى إفراز مواد ضار ومسرطِنة

✅الحقيقة: 

لا تشكل الأواني واللفائف البلاستيكية المصنفة على أنها آمنة للاستخدام في الميكروويف خطرًا.


⛔️معلومة خاطئة: 

مرضى السرطان لا يتناولون السكر حيث إنه قد يزيد من نمو السرطان بسرعة.

✅الحقيقة: 

نحتاج إلى إجراء مزيد من البحث لفهم العلاقة بين السكر في النظام الغذائي والسرطان. تعتمد جميع أنواع الخلايا، بما في ذلك الخلايا السرطانية، على مستوى السكر في الدم (الغلوكوز) للحصول على الطاقة. لكن منح المزيد من السكر للخلايا السرطانية لا يجعلها تنمو بصورة أسرع. وبالمثل، فإن حرمان الخلايا السرطانية من السكر لا يجعلها تنمو بصورة أبطأ.


⛔️معلومة خاطئة: 

السرطان مرض معدٍ.

✅حقيقة: 

ليس ثمة حاجة إلى تجنب الأشخاص المصابين بالسرطان؛ لأنه مرض غير معدٍ. لا بأس من لمس الأشخاص المصابين بالسرطان وقضاء الوقت معهم. في الواقع، قد يكون دعمك غايةً في الأهمية في هذا الوقت.


💢على الرغم من أن السرطان نفسه ليس مرضًا معديًا، فإنه في بعض الأحيان قد تؤدي الفيروسات المعدية إلى تفاقم السرطان. تشمل الأمثلة الفيروسات التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان.


🖌نسأل الله لنا ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox