اخر الاخبار

الاثنين، 15 فبراير 2021

الهالات السوداء تحت العينين

 ♦️الهالات السوداء تحت العينين.. أسباب الظهور وطرق العلاج




🔹ما هي الهالات السوداء حول العينين ولماذا تظهر؟

🔹الهالات السوداء حول العينين (Dark Circles Under Eyes)  هذه الحالة ليست مرضاً ولا تسبب الألم لصاحبها وإنما توحي بالمرض والتعب وقد تكون علامة لمرض ما،. 

🔹 حيث تظهر تصبغات داكنة قد تميل للون الأسود أو الأزرق إن كان الجلد تحت العينين رقيقا جدا بحيث تظهر الأوعية الدموية، والظلال الداكنة ناتجة عن مرور الدم الذي يظهر من تحت الجلد الشفاف.

🔹وتزداد هذه الحالة مع التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد مرونته وقدرته على التجدد إضافة لكثرة التدخين وأمراض الحساسية وفقر الدم وزيادة الكورتيزول  الذي يعتبر الشكل غير النشط من هرمون الكورتيزول ويتضاعف إنتاجه في الجسم من الغدة الكظرية في حالات التعب)، ومما يفقد الجلد مرونته و بعض مستحضرات التجميل وكذلك فترات الطمث والحمل عند النساء أيضاً.


💠الأسباب المتعددة لظهور الهالات السوداء:


📌التعب والإرهاق وقلة النوم:

 لعل النظام اليومي الذي يتضمن العمل المجهد وقلة النوم إضافة للتدخين وشرب المنبهات أو الكحول، كلها عوامل تساهم كثيرا في ظهور الهالات السوداء حول العينين، إضافة إلى فرك العينين بشكل متكرر حيث سيؤدي لتحسسهما وزيادة فرص ظهور هذه الدوائر الداكنة.

📌المشكلات الصحية :

 فقد تكون الهالات السوداء عرض للحساسية أو عدوى الكلى. ومن أكثر مسببات الحساسية شيوعاً هى ألبان الأبقار المعالجة هرمونياً أو الخضروات و الفاكهة التى تحتوى على بقايا مبيدات حشرية . و من الممكن أيضاً أن تكون هذه الحساسية ناتجة من كريمات ما تحت العين و مستحضرات التجميل . و في هذه الحالة يكون علاج الهالات الرئيسى بعلاج هذه المشكلة الصحية .

📌نقص الحديد ” الأنيميا ” : 

نقص الحديد و الأنيميا يؤثر سلباً على صحة الجلد و حيويته ، و يساعد أيضاً فى تكوين الهالات السوداء .

📌الأمراض المتعلقة بالدم وأدوية معينة: 

تبعا لدراسة أجريت في البرازيل حول مسببات الهالات السوداء  فإن أسباب ظهور الهالات السوداء تعود لأمراض وأسباب متعددة منها:

🔸ترسب الميلانين تحت الجلد .

🔸فرط التصبغ والتهاب الجلد التحسسي.

🔸الأوعية الدموية السطحية أي (القريبة جدا من سطح البشرة).

🔸تراخي الجلد الذي يؤدي لظهور الظلال تحت العينين.

🔸وذمة الحجاج أو (Puffy Eyes) أي العيون المنتفخة.

🔸الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.

📌العامل الوراثي: 

حيث قد تظهر الهالات السوداء نتيجة للعوامل الوراثية التي يأخذها الأشخاص من آبائهم وأجدادهم.

📌التقدم في العمر:

 تزداد فرص الظلال الداكنة في الظهور مع التقدم في السن، لأن بشرة الجلد تصبح رقيقة وقد تصل ثخانتها لـ 0.5 ميلي متر فقط، مقارنة بنحو 2 ميلي متر في مناطق أخرى، وتفقد البشرة الكولاجين (Collagen) أيضا وهو البروتين الموجود في الكثير من أجزاء الجسد والذي يعطي البشرة الشكل والتركيب.

📌احتقان الأنف : 

فى بعض الأحيان يؤثر احتقان الأنف على الأوعية الدموية للعين(يجعلها أكثر اتساعاً و احتقاناً) مما قد يسبب ظهور الهالات السوداء .

📌الغدة الكظرية :

 الغدة الكظرية من الغدد الصماء بالجسم و التى تفرز هرمون الكورتيزون و عندما يختل عمل هذه الغدد فمن الممكن أن تسبب :

🔺 التوتر 

🔺الضغط العصبي 

🔺الإرهاق و الهمدان 

🔺زيادة الوزن  

🔺انتفاخ العين و الهالات السوداء . 

📌أشعة الشمس : 

جميعنا يعلم الأثر السلبي لأشعة الشمس المباشرة على الجلد  و خصوصاً على الجلد الحساس أسفل العين . 

📎

💢تصيب الهالات السوداء أي شخص من جميع الأعمار أو الأعراق، وتلعب عدة أسباب متنوعة، مثل الجينات والتقدم في العمر وعوامل نمط الحياة، دورًا في زيادة الهالات السوداء، إلى جانب الحساسية ونقص العناصر الغذائية والظروف الصحية الكامنة.


 💢قد لا تحتاج الهالات السوداء إلى علاج، لأنها قد تهدأ عند علاج السبب الأساسي. 


💢وتساعد العلاجات المنزلية على التخفيف من الهالات السوداء، إضافةً إلى الحفاظ على نمط حياة صحي، والحصول على قسط كاف من النوم ونظام غذائي متوازن وترطيب مناسب.


🖌دمتم سالمين،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox