اخر الاخبار

10 أبريل 2021

الوعى الصحي في رمضان 2

 ♦️الوعي الصحي في رمضان٢

نصائح لتقليل الشعور بالعطش في رمضان 






🔹حينما نصوم شهر رمضان في فصل الصيف، فإنَّ شعور الصائم بالعطش يكون أكثر بسبب الطقس الحار وطول النهار، إذ تمتد فترة الصيام إلى أكثر من (15) ساعة في اليوم ومن خلال الوقوف تحت الشمس طيلة النهار ما يزيد الشعور بالعطش.


❇️نصائح لتقليل الشعور بالعطش خلال فترة الصيام:

📌تأكد من شرب الماء بانتظام من وقت الإفطار حتى السحور.

📌قم بتقسيم كمية المياه التي تتناولها من الإفطار إلى السحور بدلاً من استهلاكها مرة واحدة.

📌تناول  الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء مثل 🔻

الخضروات الورقية الخضراء ، والكرفس ، والملفوف، والكوسة، والخيار، والبطيخ، والبطيخ الحلو، والبرتقال، والحمضيات.

📌حاول أيضاً تأخير وقت السحور قدر الإمكان إذ يسهم ذلك في زيادة قدرة الجسم على مقاومة العطش والجوع أيضاً.

📌 حاول التقليل او الابتعاد عن الأطعمة المملحة ، السكريات والحلويات ، التوابل والبهارات ، المعجنات، المكرونات، الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ،الأطعمة الحارة، المكسرات،الأطعمة الدسمة ،المخللات ،الاطعمة المشوية والمقلية،والأطعمة السريعة .

📌حاول تناول اللبن وقت السحور.

📌عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة.

📌الإبتعاد عن أشعة الشمس أثناء فترة الصيام حتى لا يفقد الجسم الكثير من السوائل مما يزيد من الشعور بالعطش .

📌يفضل الاستحمام بالماء الفاتر صباحًا لأن ذلك يساعد على التخلص من زيوت الجسم وسد مسام الجلد نوعًا ما لمنع التعرق والحفاظ على سوائل الجسم.  

📌أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بثلاث ساعات عدا ذلك يفضل الإبتعاد عن المجهود البدني الشاق أثناء فترة النهار حتى لا يفقد الجسم السوائل. 


❇️خرافات لقهر العطش في رمضان :

❌تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر تعمل على تروية الجسم ودفع العطش .

✅الحقيقة : 

السوائل عالية التركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش لذا ينصح الصائم بالاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز من السكر .


❌شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام .

✅الحقيقة : 

المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها مما يؤدي إلى قلق الصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام، وهذا يسبب إرهاقا أثناء فترة النهار .


❌شرب الماء البارد جدا أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش .

✅الحقيقة :

شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنيا، وليس دفعة واحدة.


❌دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصه أكبر للحصول على هضم جيد .

✅الحقيقة : 

شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيدا في الفم باللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جدا لتساعد على بلع الطعام .


❌شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش .

✅الحقيقة : 

شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية .

⏮والصحيح أن يتناول الإنسان قليلا من الماء بعد الإفطار لقمع العطش . وأنسب الأوقات لشرب كمية وافرة من الماء هو بعد الإفطار بنحو ساعتين، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل طوال الفترة بين الفطور والسحور وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.


 ❌كثرة شرب الماء تؤدي إلى السمنة.

✅الحقيقة : 

أظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دوراً مهما في تخفيف الوزن؛ حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون نورأدرينالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد منحرق الدهون مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد .

... يتبع ⬇️

🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox