اخر الاخبار

01 يونيو 2021

اصحى يا وزير الصحة

 #زاوية_حادة


اصحى يا وزير الصحة 


#وجدي_ابويزن 






الفساد الأسوأ على الإطلاق والمستشري في السودان هو الفساد الصحي داخل المستشفيات الحكومية التي تعمل بلا حسيب ولا رقيب ، سوى كان هذا الفساد على مستوى الادارات او الأطباء او الممرضين او الموظفين او العمال ، انا هنا لا اعني الجميع ولكن الغالبية العظمى ، استغلال المرضى وابتزازهم هو من اقذر انواع الفساد فعلياً ولا يوازيه فساد حيث انه يتم ابتزاز المريض دون النظر إلى وضعه المادي  (يا تدفع وتعيش يا تمشي وتموت) ، خيارات بين ان تدفع وتعيش وبين ان تعجز وتموت ، انه قتل كامل الدسم حيث ان معظم شرائح المجتمع في بلادنا تعيش اوضاع معيشية سيئة لأبعد حدود السوء بل تصل الى قلب العدم.

ما لم تعمل وزارة الصحة على الرقابة الحقيقية لموظفيها داخل المستشفيات سيستمر الموت بين المواطنين بشكل عام والمعدمين على وجه الخصوص بسبب جشع هؤلاء البائسين من الموظفين الذين لا ضمير لهم ولا اخلاق. 

من المفترض ان تكون المجمعات الصحية من مراكز ومستشفيات هي اكثر المناطق نظافة وتعقيم واهتمام ولكن بكل اسف ففي بلادنا هي اقذر الأماكن على الإطلاق ، قذارة تنتشر في جميع الارجاء ، على مستوى الاماكن والبشر ، فما دور وزارة الصحة إذاً؟ لماذا لا تهتم بالنظافة على الاقل عبر اتيام متخصصة او تعاقدات مع شركات نظافة ؟ لا اتوقع ان هذه الخطوة الواجبة سوف تغرق قارب الدولة وتنسف خزينتها ، وهل هنالك أهم من الصحة؟

تعاقب عدد من الوزراء على وزارة الصحة منذ سنوات وحتى الان ولكنهم جميعهم فشلوا في ادارة هذه الوزارة التي ترتبط بحياة الناس وصحتهم لأنهم لم يكونوا ذوي ضمير او كفاءة بل أتوا عبر المحاصصات والترضيات ، كان اكرم التوم هو الافضل بينهم ولكنه ايضاً لم يكن بحجم الطلعات حيث صاحبت فترته الكثير من الاخفاقات.

ما يهمني في هذه المساحة هو لفت نظر المسؤولين عن الصحة إلى ما يدور داخل مؤسساتهم الصحية من رشاوي وفساد وضغط على المريض المعدم بشكل خاص..


#اصحى_يا_وزير_الصحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox