اخر الاخبار

15 أغسطس 2021

محلك سر

 قهوة مرة

عوض عدلان


      محلك  سر






انت لست بحاجة لشراء كل الصحف الصادرة (صباحا) فيكفي ان تشتري واحدة وتأكد ان كل الأخبار متشابهة ونفس الحوارات وتقريبا نفس شكل التصميم والمضحك أنه نفس الخطوط العريضة علي الصفحة الاولي وازيدك بأنه نفس أخبار الفن والرياضة والادهي قد تجد نفس الإعلانات موزعة بنفس التصميم علي كافة الصحف.. 

الواضح ان كل الصحف تستمد اخبارها من منبع واحد فقد انتهي زمن الخبر الحصري (جدا) وإدارات التحرير بالصحف لم تتفهم بعد ان زمن الصحافة الخبرية قد انتهي وتحول دور الصحف الورقية في كل العالم إلي التحليل والحوارات العميقة بعد ظهور شبكات التواصل والصحافة الإلكترونية وصار ماتنشره الصحف الورقية كل صباح عبارة عن اخبار (بائته) يعلمها الجميع منذ مساء اليوم السابق.. 

والمشكلة الأكبر التي تواجه الصحافة السودانية اليوم وتحد من تطورها ان الغالبية العظمي من إدارات تحريرها قد نشأت في ظل نظام (شمولي) طويل يضع العديد من الخطوط الحمراء ويمارس البطش والتنكيل والتهديد والوعيد وسياسة (الجذرة والعصا) واغلبهم لم يستطيع الخروج من هذا (الاحساس) حتي اليوم فتفقد بذلك الصحافة الجراءة والمواجهة والشجاعة في التصدي للقضايا القومية الكبري بكل شفافية الا من رحم الله من بعض الاشراقات القليلة.. 

وزاد الأمر سوءاً عدم وجود نقابة للصحفيين ثورية حرة مع الضعف الواضح في أداءمجلس الصحافة والمطبوعات بامكانيته المحدودة التي تحول دون الرقابة والمحاسبة.. 

الإجراءات السلحفائية لاجازة قانون الصحافة الجديد تزيد كل يوم في معاناة الصحفيين وتجعلهم من افقر فئات المجتمع رغم الاهتمام والاحترام الكبير الذي يجدوه في كافة دول العالم 


*ولك الله ياوطن هذا هو حال سلطتك الرابعة*



#اتحاد_مغردي_السودان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox