اخر الاخبار

12 أغسطس 2021

أمراض الصيف

 ♦️أمراض الصيف




🔹أمراض الصيف  تظهر مع بدايات موسم الحر، والذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة، و غالبًا ما يجلب معه العديد من الأمراض الصيفية.

🔹وتشمل الأمراض الصيفية مثال الالتهابات الجلدية، أو التعرض لضربة الشمس التي تسبب الإجهاد الحراري، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي، مثل الإصابة بالإسهال.


🔴أنواع أمراض الصيف وأعراضها المختلفة:

يوجد العديد من أمراض الصيف التي تحدث نتيجة لارتفاع درجة حرارة الجو، والتعرض المباشر للشمس، أو الجلوس في الأماكن المغلقة الحارة لفترات طويلة.


🔷ومن أكثر أمراض الصيف شيوعًا:

🔺التسمم الغذائي:

 ويحدث التسمم الغذائي نتيجة عدوى بكتيرية انتقلت للجسم من خلال الطعام أو الماء الملوث، حيث يساعد الطقس الحار والرطب على نمو الأنواع المختلفة من البكتيريا.

وكذلك تنتشر الفيروسات المختلفة في فصل الصيف، والتي قد تسبب أمراض الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال، وآلام المعدة المختلفة.


🔺الإصابة بالجفاف:

من أمراض الصيف الشائعة الإصابة بالجفاف، حيث يتعرض الجسم لفقدان السوائل بشكل كبير من خلال التعرق، كما يفقد الكثير من الماء والأملاح.

يؤدي ذلك إلى خلل في وظائف الجسم، وقد يحتاج الشخص المصاب إلى محاليل معالجة الجفاف الوريدية، في بعض الحالات الشديدة.


🔺 حروق الشمس:

وغالبًا ما تحدث حروق الشمس؛ نتيجة للتعرض  للأشعة  فوق البنفسجية الضارة، والتي قد تسبب تلف خلايا الجلد، وربما تسبب ظهور طفح جلدي  قد يكون مؤلمًا.


🔺الطفح الجلدي:

وهو من أمراض الصيف الجلدية شائعة الحدوث، وتظهر اعراضه على شكل طفح جلدي وردي أو أحمر اللون، و عادة ما تصيب الأطفال والرضع.

يحدث هذا الطفح نتيجة التعرض للجو الحار والرطب، ويسلب الحكة، حيث يحدث انسداد للمسام وقنوات العرق فتظهر على شكل بثور صغيرة.


🔺التهاب الأذن الناتج عن السباحة:

يحدث التهاب الأذن في فصل الصيف بشكل كبير؛ وذلك نتيجة تعرضها للماء أثناء السباحة، حيث يؤدي احتباس الماء داخل قناة الأذن إلى تعرضها لحدوث العدوى.


🔺نزلات البرد الصيفية: 

الإصابة بالأنفلونزا في فصل الصيف قد يعدها البعض سيئة إلى درجة كبيرة، ربما يساهم الجو الحار في ذلك.


🔺الجدري المائي:

وهو من أمراض الصيف الشائعة أيضًا، وتظهر أعراضه على شكل:

🔸ظهور البثور.

🔸الحكة الجلدية.

🔸القشور بعد جفاف الحبوب.

🔸الإصابة بالحمى.

🔸احمرار الجلد، وفقدان الشهية للطعام.

🔸الشعور بالصداع.


🔺النكاف من أمراض الصيف الفيروسية:

من أمراض الصيف الإصابة بالتهاب الغدة النكفية؛ نتيجة التعرض لعدوى فيروسية، وغالبًا ما ينتشر بين الأطفال أو المراهقين.

ولا سيما خلال فصل الصيف نتيجة للعدوى بفيروس سريع الانتشار، وينتقل من خلال التعرض لرذاذ شخص مريض مثل التعرض للعطس والسعال الملوث بالفيروس.


🔺ضربة الشمس:

وتحدث نتيجة للتعرض لحرارة الشمس لفترة طويلة، مما يعرض الجسم لفقدان السوائل والجفاف، وحدوث الإجهاد الحراري، وتشمل أعراضها الآتي:

🔸الصداع.

🔸الدوخة.

🔸شعور بالإعياء.

🔸فقدان الوعي، وفي بعض الحالات غيبوبة وفشل في الأعضاء.

🔸تؤدي للسكتة الدماغية وحدوث الوفاة.


🟢نصائح للوقاية من  أمراض الصيف :

 تتضمن التالي :

❇️شرب الماء والسوائل بكثرة، والاهتمام بتناول كميات مناسبة من  العصائر والمشروبات الطبيعية وذلك للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من التعرض للجفاف.

 ❇️ارتداء الملابس القطنية الواسعة والفضفاضة في فصل الصيف، وذلك لتجنب احتباس الحرارة داخل الجسم. وعدم ارتداء الملابس الضيقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

❇️كذلك تجنب الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، والتي لا تمتص العرق، وتسبب الالتهابات الجلدية و عدوى الفطريات.

❇️تمتص الملابس الداكنة الحرارة المرتفعة، وبخاصة عند التعرض للشمس بشكل مباشر، لذلك من الأفضل ارتداء الملابس الفاتحة مثل الأبيض والذي يعكس الحرارة.

❇️عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، خاصًة في وقت الظهيرة، وكذلك عدم الجلوس لفترات طويلة في أماكن مغلقة معرضة للشمس أو الحرارة.

❇️عند التعرض للإجهاد الحراري وضربة الشمس، يجب التزام الراحة، وتناول بعض المسكنات مع  خافض للحرارة، وتناول السوائل الباردة.


🖌ولكم العافية ✨



#اتحاد_مغردي_السودان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox