اخر الاخبار

28 أغسطس 2021

خروج وعودة ونهائي


خروج وعودة ونهائي




من_واقع_الغربة


إنصاف الحسن – جدة





لا مكان في الحياة بالنِّسبة للإنسان أجمل وأبهى من وطنه وهو جزء من كيان الإنسان وما من مغترب الا والوطن يسكنــه ويحب العـــودة اليـــه


ولكن  ،،،


قرارالعــودة ودوافع الحنين للوطن لا تخلو من مصاعب وتحديات بعضها قد يدفع البعض إلى إعـــادة النظر في قرارهم والســــؤال الحاضرهــــو كيف يمكن أن يعيــــدوا ضبط نمـــط حياتهـــم والتـــأقلم مـــن جديــــد؟!


خـــروج ،،،


يحس المغترب بالرهبـــة في النفس أثنــــاء مغادرة مطار الوطن في تلك اللحظة يكون مشـــوارالغربة قد بدأ ويكون حاملا معه وطنه وعلى أكتافه أحلامـــــه وتكون رحلته مع الحنين للأهل والوطن قد بدأت وربما تكون مجهولة النهاية والعواقب ولكن ،،، وبين ذلك كله تكون قد أرتسمت إبتســـــامة على شفتيه حين تذكر بأنه أصبح مغترباً والأنظار تتجه نحوه والآمال معلقة عليه في تغييرالحال الى وضع أفضل. لاشك أن الإغتراب من أجل العمل سيستمر لأن أسبابه فى بلدان المقصد والمنشأ لم وربما لن تنتهي ،،،


لكن الأن ،،، وقد تغيرالحال وإنقلب العرض والطلب في أراضي الإغتراب إلى ضيق وإنقلبت الحاجة إلى العمالة إلى عطالة وأصبح المغتربون في كثيـــر من الحالات ينتقلون من عمل إلى عمل ووظائف أقل من مؤهلاتهم  وبالتالي إنحدرعائد الإغتراب وتعبت أســرالمغتربين وفي معظم الأحيان إنقسمت الأسرة بين الوطن والمهجر .


عــــــــــودة ،،،


يشعر المغترب بالفرح والسرور والسعادة ويستمد القوة والحيوية ويشعربإستقرار وتوازن نفسي لأن عودته تخلصه من الضيق والتوتر النفسي والإضطراب الذي يشعربه بسبب الغربة. إن عودته يحبذ أن تتضمن الإطلاع على قضايا الوطن لمواكبة التطورات وأداء الواجبات والمناسبات الإجتماعية لأنها تجدد الروابط والتواصل مع أفراد العائلة والأهل وتنعش الذاكـــرة .


نهـــائي ،،،


لعودة المغترب النهائية لأرض الوطن معايير وشــروط واجب توفرها ليتمكن من العودة الآمنه الى الوطن لكن


العودة النهائية للوطن في غالب الأحيان تمر بحاجز من العقبات هي أول المرحبين به .

نقترح ســن قانون يســــاعد المغترب ويشجعه على العودة إلى وطنه و منها تشـــجيع الإســــتثمار ومنح العائدين فرصة للإسـتفادة من التمويلات المصرفية بالضمانات العادية لتمكين أصحاب الأفكارالنيرة الذين ينقصهم رأس المال من تنفيذ أفكارهم وتعم الفائــدة ومنها أيضا تشــجيع التنميــــة الريفيـــة بمنح المغتربين فرصا أكبر في مناطقهم الأصليــــة و تشــــجيع الإســــتثمار الجماعي للمغتربين والشــركات المساهمة ومنحها الإعفاءات اللازمة لذلك.


تأشـــــيرة،،،


جواز السفر وما أدراك ما جواز السفر نحتاج إليه في تنقلاتنــــا من والى الوطن وما يتضمنه من تأشيرات خروج وعودة وخروج نهائي تضررنا كثيرا ً في أماكن إقامتنا من مشـــــاكل تأخير صدور الجوازات وطبعًــــا رسومها المرتفعة ولازلنا نتعثر كي نحصل على جواز سفر ولم يتغير شيءٍ أين المشكلة نحن نريد حل جذري للمشكلة !!.


همســــة مســــافر،،،


عزيزٌ أنت يا وطني برغم قساوة المحنِ برغم صعوبة المشوار ورغم ضراوة التيار..


سنعمل نحن يا وطني لنعبر حاجز الزمنِ..



#اتحاد_مغردي_السودان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox