اخر الاخبار

02 سبتمبر 2021

♦️ماهو الايكو علي القلب Echo cardiogram؟

 ♦️ماهو الايكو علي القلب Echo cardiogram؟





💠يمكن تسميته بتخطيط صدى القلب ويتم فيه استخدام الموجات فوق الصوتية لدراسة كيفية عمل عضلة القلب والصمامات حيث تقوم الموجات فوق الصوتية بأخذ صور متحركة للقلب مما يمكّن الطبيب من إلقاء نظرة شاملة عن حجم القلب وشكله.

💠يحدد الطبيب متى يجري إيكو القلب عند حاجته لمعرفة ما إذا كان هنالك مشاكل في البطانة الخارجية للقلب أو مشاكل في الأوعية الدموية الكبيرة التي تدخل أو تخرج من القلب كما إن الإيكو يساعد الطبيب في الكشف عن وجود تجلطات دموية داخل حجرات القلب أو وجو ثقوب غير طبيعية بين الحجرات.


❇️لماذا يُجرى تخطيط صدى القلب(الإيكو)؟

يمكن أن يساعد تخطيط صدى القلب على التشخيص والتقييم والمراقبة لما يلي:

-📌صمامات القلب غير الطبيعية

-📌الاضطرابات البنيوية أو الوظيفية بالقلب

-📌الاضطرابات في تركيب صمامات القلب وثخانتها وحركتها

-📌تغيرات حجم غرف القلب

-📌المشكلات المرتبطة بوظائف ضخ القلب للدم أو ارتخائه

-📌الضغط داخل القلب

-📌مرض القلب الخلقي

-📌الرجفان الأذيني

-📌تلف عضلة القلب بسبب أزمة قلبية

-📌التهاب الجراب المحيط بالقلب (التهاب التامور) والعدوى التي تصيب صمامات القلب أو بالقرب منها (التهاب شغاف القلب).

-📌ارتفاع ضغط الدم الرئوي

-📌أصل الجلطة الدموية المتكونة بعد سكتة دماغية أو نوبة عابرة 


❇️كيف يعمل تخطيط صدى القلب؟

توجد عدة أنواع لتخطيط صدى القلب، ويتطلب كل منها أخصائي موجات صوتية مدرب على إجرائها وأخصائي قلب (طبيب قلب) لتفسير النتائج.

🔸تخطيط صدى القلب عبر الصدر (TTE)، وهو اختبار غير مؤلم يجرى عن طريق وضع جهاز يسمى "الناقل" على صدر المريض"وتنبعث منه موجات فوق صوتية عبر الصدر في اتجاه القلب، وعندما ترتد الموجات مرة أخرى إلى الناقل، تنتج صوراً معلوماتية على شاشة المراقبة.

🔸تصوير صدى القلب عبر المريء (TEE)، يوصى بذلك عندما تكون المعلومات الناتجة عن تصوير صدى القلب عبر الصدر غير كافية أو عندما يكون الطبيب بحاجة إلى معاينة أفضل لغرف القلب للتأكد من التشخيص. يتضمن الإجراء إدخال ناقل صغير عبر الفم والحلق، مما يوفر معاينة أفضل للجزء الخلفي من القلب، لرصد أي مشكلات.

🔸تخطيط صدى القلب الإجهادي يساعد على تحليل طريقة عمل القلب في ظروف الإجهاد. يتضمن الإجراء تخطيط صدى القلب التقليدي عبر الصدر قبل وبعد أن يمارس المريض التمرين أو قبل وبعد أن يتلقى دواءً يُسرع ضربات القلب.

🔸تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد ويستخدم إما تخطيط صدى القلب عبر الصدر أو =تخطيط صدى القلب عبر المريء لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد للقلب. يساعد هذا الإجراء على رصد اضطرابات القلب في الأطفال ويُجرى عادةً قبل جراحة صمامات القلب.

🔸تخطيط صدى القلب للأجنة يتم عن طريق وضع ناقل على بطن الحامل أثناء الفترة بين الأسبوعين 18 و22 من الحمل. يمكن أن يساعد هذا الاختبار على تحديد صحة قلب الجنين والتعرف على اضطرابات القلب، إن وجدت.


🟢كل أنواع تخطيط صدى القلب آمنة ولا تعرض المريض للإشعاع.


🖌لكم العافية ✨




#اتحاد_مغردي_السودان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox