اعلان اسفل القائمة العلوية

اخر الاخبار

05 يوليو 2024

ثقافة قانونية (5)

 *ثقافة قانونية..... (5)* 

 *التطور والبدائل في الأنظمة القضائية* 

بعد إستعراض الأنظمة القضائية التقليدية، ننتقل للحديث عن تطور أنظمة قضائية خارج الإطار الرسمي للدولة وتحت إشرافها.

 ومن أبرز هذه الأنظمة البديلة لحل المنازعات خارج قضاء الدولة النظامي، (نظامي) التحكيم والتوفيق. يختلف هذان النظامان في الطبيعة والإجراءات وكيفية حل المنازعات. 

 التحكيم:- (Arbitration)

التحكيم هو نظام لحل المنازعات يتضمن طرفًا خارجياً مستقلًا (محكماً) يصدر قراراً ملزماً بشأن المنازعة بعد استماعه للحجج والأدلة من الأطراف المتنازعة. يعمل المحكمون أو (هيئة التحكيم) ، والتي تتكون من عدد متساوي من ممثلي الأطراف بالإضافة إلى المحكم المحايد، على إصدار قرار نهائي يمثل حلولًا للمنازعة، وهذا القرار قابل للتنفيذ كقرار قضائي.

يوفر التحكيم بيئة محايدة ومساواة للأطراف المتنازعة، حيث يتمكن كلا الطرفين من تقديم حججهم وإثباتاتهم بشكل عادل.

 التوفيق:- (Mediation)

التوفيق هو عملية توسط يقودها وسيط محايد، يساعد الأطراف المتنازعة على الوصول إلى اتفاق بشأن المنازعة، يشتهر هذا النظام في منازعات الأهالي والأجهزة الرسمية، الوسيط لا يصدر قراراً نهائياً، بل يساعد الأطراف على تحديد نقاط الخلاف وإيجاد حلول مبتكرة ومقبولة من الجانبين، ويوفر التوفيق بيئة غير رسمية تشجع على حلول إيجابية وتعاونية بين الأطراف المتنازعة، دون الحاجة لقرار قضائي رسمي.

 الفرق الأساسي بين التحكيم والتوفيق يظهر في الاتي:- 

1.التحكيم: ينتج عنه قرار نهائي يصدره المحكمون وينفذ قضائيًا، ويخضع لإجراءات قانونية محددة ومنظمة تشابه عمل المحاكم النظامية.

2.التوفيق يتم بناءً على اتفاق يصل إليه الأطراف بمساعدة الوسيط ولا يكون قابلًا للتنفيذ القضائي، ويكون أكثر مرونة.

تتمتع هذه الأنظمة بميزات مثل التكلفة الأقل والسرعة الأكبر في حل النزاعات. كما يمكن تصميم العملية لتتناسب مع احتياجات الأطراف، وتساعد على الحفاظ على العلاقات الشخصية والمهنية بين المتخاصمين. يظهر التحكيم بشكل جلي في المعاملات التجارية التي تستند إلى عقود مكتوبة، حيث يشير العقد إلى الاتفاق على التحكيم في حالة النزاع وفق قانون التحكيم في البلد المذكور أو باللجوء إلى مركز أو غرفة تحكيم معتمدة وفق ضوابطها. يعرف الاتفاق على التحكيم (بمشارطة التحكيم).

في السودان، تطور نظام التحكيم وأفرد له قانون 2016 للتحكيم السوداني.

د. عبدالرحيم حاج الأمين

29/6/2024



#اتحاد_مغردي_السودان 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox