اخر الاخبار

31 ديسمبر 2020

الفحوصات الطبية الدورية

 ♦️الفحوصات الطبية الدورية





🔹التحاليل والفحوصات الطبية الدورية مهمة جداً لكل إنسان للتأكد من سلامته والحفاظ على صحته، وينبغى علينا جميعاً أن نهتم بهذا الأمر، ونقوم به بشكل دورى.


🔹يعتبر الفحص الصحي الشامل من الأمور المهمة جداً للجميع، وخصوصاً من لديهم أمراض مزمنة وأيضأ كبار السن.


🔹وذلك لمعرفة حال الجسم وسلامته من الأمور الضارة بالصحة، وأيضاً وقايته من الأمراض المختلفة التي لا تظهر أعراضها في المراحل الأولى من المرض وتكون مخفية داخل الجسم ، مما قد تسبب خطورة على حياة الإنسان ما إن بدأت بالظهور.


🔹وحتى يمكننا تدارك المرض بسبب تطوره أو سرعة إنتشاره في الجسم، مثل أنواع أمراض السرطان أو مرض السكري أو أمراض الكلى والقلب وإرتفاع ضغط الدم أو أي أمراض أخرى. فإذا تم عمل الفحوصات وتبين وجود أمور سلبية على صحة الجسم ولا تزال في مراحلها الأولى، فإنه يسهل تداركها ومعالجتها قبل فوات الأوان.


🔹كما أن الإستعداد التام وتهيئة الجسم بالشكل السليم قبل الشروع للفحوصات الطبية لا تقل أهمية عن ضرورة عمل الفحوصات نفسها. وذلك للحصول على دقة البيانات والتحاليل المخبرية وجميع نتائج الفحوصات.


❇️من الشروط المهم إتباعها قبل عمل التحاليل:

✅تحديد موعد مسبق قبل الذهاب لإجراء الفحوصات الشاملة.

✅إطلاع نتائج الفحوصات التي تم عملها خلال الأشهر الستة الأخيرة للطبيب المتخصّص.

✅الإمتناع عن الطعام والشراب قبل إجراء الفحوصات لمدة لا تقل عن 8-12 ساعة.

✅التوقف عن تناول الكحوليات و التدخين والمشروبات الغازية ، قبل القيام بالتحليل الشامل للجسم ، لمدة لا تقل عن 48 ساعة.

✅إبلاغ الطبيب عن الأدوية التي يتناولها وتحديد الجرعات في حال تناوله أدوية معيّنة.

✅التوقف عن تناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات قبل عمل الفحص الطبي الشامل إلا بأوامر من الطبيب المختص  لضمان الحصول علي نتائج دقيقة  للجسم.


❇️أهم الفحوصات التي يتم إجرائها هي :

📌تحليل صورة دم كاملة:

🔸و يعد هذا الفحص المعملى من أفضل التحاليل للاكتشاف المبكر لأمراض كثيرة منها الانيميا الحادة او المزمنة وامراض الدم المختلفة بالاضافة الى الكشف عن وجود عدوى ما من عدمه و يعطى فكرة تفصيلية عن الحالة العامة لخلايا الدم المختلفة و تشمل كريات الدم الحمراء و الكريات البيضاء و الصفائح الدموية.


📌تحليل وظائف الكبد:

🔸وتشمل تحاليل لنسبة وجود مادة صفراء ” البليروبين ” فى الدم كما تشمل انزيمات مختلفة اشهرها  ALT – AST  و اللذان يرتفعان فى حال الاصابة بأمراض الكبد مع العلم ان هناك بعض الحالات الاخرى التى تسبب ارتفاع فى تلك الانزيمات خارج نطاق امراض الكبد و يمكن معرفة ذلك من خلال باقى التحاليل و الأشعة .


📌تحاليل وظائف الكلى:

🔸و أهم المواد التى يتم قياسها لمعرفة مدى قدرة الكلى على القيام بوظائفها كل من نسبة اليوريا ” النشادر ” فى الدم و قياس معدل او نسبة الكرياتينين و الجدير بالذكر ان تلك النسب ترتفع بشكل واضح فى حالات الاضطراب او الفشل الكلوى بنوعيه الحاد و المزمن.


📌قياس نسبة السكر فى الدم:

🔸لا تتعجب اذا عرفت انه كثيرا ما تكون أولى اعراض الاصابة بمرض السكر هى الاصابة بغيبوبة السكر !! لا عجب فى ذلك. 

 لأن هناك بعض الامراض منها السكر و الضغط كثيرا ما تأتى فى صورة صامتة لا يشعر معها المريض باى اعراض فتكون النتيجة تطور المرض وحدوث مضاعفات شديدة منها غيبوبة السكر فى حال مريض السكر او نزيف المخ و السكتة الدماغية لشخص لم يعرف من قبل انه مريض بالضغط.


📌قياس ضغط الدم بشكل دوري:

🔸كما نعلم فإن مرض ضغط الدم كثيرا ما يعرف بإسم القاتل الصامت لأنه قد يصيب الانسان دون أن تظهر عليه أى اعراض و تكون النتيجة اصابته بنزيف فى المخ او سكتة دماغية او قلبية لذا لا بد من قياس ضغط الدم بشكل دورى و فى حال وجدت المعدلات غير طبيعية عليك باستشارة الطبيب المتخصص فورا.


📌اجراء اشعة موجات فوق صوتية :

🔸يعد هذا الفحص واحداً من اهم واسهل الفحوصات الطبية و التى تعطى معلومات كثيرة جدا عن حالة الجسم بتكلفة قليلة و نسبة مخاطرة و مضاعفات لا تذكر على الاطلاق بل هى غير موجودة من الاساس.

فحص السونار يمكن اجراؤه على مختلف اجزاء الجسم وفي مقدمتها فحص سونار البطن والحوض لفحص حالة الكلى و الكبد والطحال والبنكرياس والحوض والمثانة والبروستاتا فى الرجال والرحم و متعلقاته و المبيضين و قناة فالوب  فى النساء.


📌تحاليل دلالات الأورام:

🔸دلالات الاورام هى مواد معينة توجد فى الجسم بنسب قليلة جدا و ترتفع  نسب تلك المواد فى الجسم فى حال الاصابة بالاورام المختلفة . و كل ورم له مادة معينة تشير اليه أو تدل على وجوده  فهناك دلالات لاورام الكيد "الفا فيتو بروتين" و اخرى للبروستاتا وغيرها للمبيض والرحم وغيرهم . ويستحب عملها فى احوال معينة خاصة من يعانون امراض مزمنة او من تعدوا سن الاربعين وهناك عدد كبير من دلالات الاورام المختلفة التى يمكن الكشف عنها معملياً.


🔺وكذلك فحص مايلي :

📌فحص الغدة الدرقية

📌قياس كثافة العظام

📌فحص النظر و معدل ضغط العين

📌فحوصات الأسنان

📌قياس قوة حاسة السمع

📌قياس معدل التنفس

📌أشعة الصدر و الرئتين


🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox