اخر الاخبار

الأربعاء، 10 فبراير 2021

الطب البديل

 ♦️ماهو الطب البديل؟


🔹الطب البديل





🔹الطب البديل يعني علاج الأمراض بعيدا عن الأدوية التقليدية بتركيب كيماوي. ويستخدم الطب البديل مواد ووسائل مختلفة للعلاج مثل الأعشاب والأغذية والتدليك والتأمل والإبر الصينية.


🔹يدخل تحت نطاق الطب البديل العديد من الممارسات مثل الطب الصيني التقليدي والابر الصينية والعلاجات الغذائية والتنويم المغنطيسي.


🔹بعد أن كان مُهمشًا، بدأ الطب التكميلي والبديل، مثل العلاجات العشبية والتأمل، في اكتساب القبول في الطب الغربي. بفضل الأبحاث المتزايدة، أصبح الأطباء أكثر قدرة على فهم الدور الذي تلعبه هذه العلاجات في المساعدة في علاج الأمراض والوقاية منها وبدأ الأطباء في الجمع بين هذه 

التقنيات مع العلاجات التقليدية.

 

🔹عند التفكير في أي علاج، خذ وقتًا للتعرف على المخاطر والفوائد. اجمع المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر واتحقق من أوراق الاعتماد. تحدث مع طبيبك قبل تجربة علاج جديد، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى، أو مصابًا بمشاكل صحية مزمنة، أو إن كنتِ حاملًا أو مرضعة.


🔹مع العلاج البديل لا تغير علاجك التقليدي مثل جرعة الدواء المتاح فقط بوصفة طبية  دون التحدث إلى طبيبك أولًا. استمر في الاعتماد على طبيبك لتشخيص وعلاج المشكلات الصحية. قد يكون تأخير المعالجة خطيرًا، خاصةً في الحالات المزمنة أو الخطيرة، مثل مرض السكري أو السرطان.


❇️أمثلة على بعض العلاجات التكميلية والبديلة:


💠برامج طبية خاصة:

البرنامج الطبي ليس فقط عبارة عن ممارسة أو علاج فردي، مثل التدليك، ولكنه ممارسات عديدة متمركزة حول فلسفة ما، مثل قوة الطبيعة أو وجود الطاقة داخل الجسم. وتتضمن أمثلة الأنظمة الطبية الخاصة ما يلي:


📌أنظمة الشفاء القديمة :

وهي طرق العلاج القديمة التي ظهرت قبل الطب الغربي التقليدي وتتضمن الأيورفيدا من الهند والطب الصيني التقليدي.


📌المعالجة بالاستجابة الطبيعية: 

هذه الطريقة تستخدم جرعات صغيرة من مواد طبيعية تُسبب أعراضا مشابهة لما يحدث في الجسم عند تعرضه لبعض الأمراض مثل الحرارة والإقياء والإسهال، وذلك لتحفيز استجابة الشفاء الذاتي للجسم. تشكل هذه الطريقة في العلاج الأسلوب الرئيسي الذي تتبعه مدرسة إيبوقراط في الطب اليوناني القديم.


📌المعالجة السلوكية الطبيعية :

تركز هذه الطريقة على العلاجات غير الجراحية لمساعدة الجسم على الشفاء الذاتي باستخدام مجموعة متنوعة من الممارسات، مثل التدليك والعلاج بالإبر الصينية والعلاجات العشبية وممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة.


💠الطب العقلي-الجسدي :

تعمل الأساليب العقلية-الجسدية على تقوية التواصل بين العقل والجسد، يقول ممارسو الطب التكميلي والبديل أن هذين النظامين يجب أن يتناغما معًا للحفاظ على صحتك. وتتضمن أمثلة أساليب الاتصال العقلي الجسدي التأمل والصلاة والاسترخاء والعلاج بالفن والموسيقى.


💠الممارسات القائمة على العمليات البيولوجية :

ومن أمثلتها المكملات الغذائية والعلاجات العشبية، وهذه العلاجات تستخدم مكونات من الطبيعة، وتتضمن أمثلة الأعشاب الجينسنغ وعشبة الجنكة ونبات القنفذية؛ وتتضمن أمثلة المكملات الغذائية الأخرى السيلينيوم   

يمكن تناول الأعشاب والمكملات على هيئة شاي أو زيوت أو شراب أو مسحوق أو أقراص أو كبسولات.


💠الممارسات المتعلقة بحركة أعضاء الجسم: 

هذه الطرق تستخدم اللمس البشري لتحريك أو معالجة جزء محدد من الجسم. وتتضمن العلاج اليدوي للعمود الفقري والعلاج التقويمي والتدليك.


💠طب الطاقة :

يؤمن بعض ممارسي الطب التكميلي والبديل بأن هناك طاقة غير مرئية تتدفق عبر الجسم، وعندما يحدث حجب أو عدم توازن لهذه الطاقة المتدفقة فإن الإنسان يصبح مريضًا، وتُطلق مختلف الأعراف على هذه الطاقة أسماء مختلفة، مثل تشي وبرانا وقوة الحياة.

وتهدف هذه العلاجات إلى فتح مسارات الطاقة أو إعادة توازنها، وتتضمن علاجات الطاقة تشى كونغ واللمس العلاجي والعلاج المغناطيسي.


💢احترس من الحيل:

فقد أتقن المحتالون طرقًا مثالية لإقناعك بأن منتجاتهم هي الأفضل. 


🔸غالبًا ما يستهدفون الأشخاص المصابين بمشاكل طبية خطيرة ومزمنة. تذكر أنه إذا بدا منتجٌ جيدًا للغاية، لدرجة أن يكون خياليًا، فهو على الأرجح غير حقيقي.


⛔️انتبه لعلامات الإنذار التالية

💢الوعود الكبيرة.

 قد تصف الإعلانات المنتج بأنه "علاج معجزة" أو "سبق علمي" أو "عنصر سري" أو "علاج قديم". شكك في الادعاءات المبالغ فيها.


💢التعافي من كل الأمراض.

حيث يدّعي المنتج أنه يعالج مجموعة كبيرة من الأعراض أو يشفي عددًا من الأمراض أو يقي منها. لا يمكن لمنتج واحد أن يقوم بهذا كله.


💢الشِهادات.

 لا تغني حكايات مستخدمي المنتج عن وجود دليل علمي. إذا كانت ادعاءات المنتج مدعومة بدراسات سريرية، فستقول الشركة المصنعة ذلك.


💢العروض والضمانات محدودة الوقت.

 تهدف هذه العروض الترويجية إلى جعلك تشتري المنتج قبل أن تتمكن من تقييم مزاعمه.


🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox