اعلان اسفل القائمة العلوية

اخر الاخبار

26 سبتمبر 2023

رأي عام يتبلور يونيو 2023

 " *حواشي و متون من كتاب حرب الخرطوم.. رحلة الستين يوم 14 _50"* 




" *رأي عام يتبلور يونيو 2023* " 


رصد و متابعة : حمدي صلاح الدين 




كنت و خلال 60 يوم في جولة قطعت فيها حوالي ٣٥٠٠ كيلو متر سفري على طول الشريطين الأوسط و الشرقي، كنت أوثق مع الفارين من جحيم حرب الخرطوم و شهدت عديد من القصص و الحكاوي كما تابعت، بدقة، تغير مواجهات الرأي العام التي مرت بها الحرب خلال تلك الفترة و تابعت الحملات المنظمة منها و الممنهجة منها و ديسكات الاخبار الموظفة لأجندة محددة على شبكات التواصل الاجتماعي و اقارن بين تلكم الحملات و تأثيرها على الأرض. 


هذا التقرير الرابع عشر يغطي فترة شهر يونيو ٢٠٢٣م حيث نسير في هذه السلسلة بتدرج زماني و على الرغم من التأخر في تفريغ الداتا بسبب التنقل طيلة الفترة الماضية الا ان هذا "عمل توثيقي" و ليس مادة صحفية تواكب الأحداث اليومية في المشهد السوداني فمنذ ١٥ أبريل ٢٠٢٣م تفرغت لهذا العمل التوثيقي الاجتماعي.


"لجان المقاومة" تعتبر من الفاعلين الأساسيين في المشهد السياسي السوداني ما بعد سقوط نظام البشير مع المدنيين إضافة إلى القوات المسلحة و مليشيا الدعم السريع و أنصار النظام البائد فكل هذه المجموعات أثرت على الانتقال الديموقراطي بعضها إيجابا و بعضها سلبا و سنأتي تفصيلا في مقبل الأجزاء الي الحديث عن كل "فاعل على الأرض" على حدا. 


بدأ رأي عام في التبلور وسط الشباب بعد مرور حوالي 50 يوم من اندلاع الحرب في الخرطوم، ذلك في اوائل و اواسط يونيو 2023م، فمع كل يوم يمر بعد اندلاع الحرب تتكشف العديد من الحقائق و تظهر العديد من الحملات المنظمة إضافة إلى انتشار واسع للإشاعات و الأخبار المفبركة. 


الشباب، بحكم معرفتهم بالتقنيات الحديثة، ظلوا اكثر الفئات مقدرة على كشف المواد المفبركة و بالتالي عدم الاستجابة للحملات الممنهجة.


بناء على تغيرات اتجاهات الرأي العام، لا يستطيع اي شخص ان يتوقع شكل "المشهد السياسي ما بعد الحرب " فالحرب ستنتهي في يوم من الايام لكن ماذا بعد إنتهاء الحرب؟ إلى أين ستسير البلاد؟ ماهي التغيرات التي ستشهدها الساحة؟ 


نظم احد شباب لجان المقاومة جلسة نستضيف فيها عدد من شباب لجان المقاومة بعضهم من الخرطوم و بعضهم من الولايات ، جلسة لا تزيد عن العشرين شخص لمعرفة أراء عينة من الشباب حول عدد من المواضيع الآنية .


نظموا الجلسة بسرية تامة من حيث المكان و الزمان حيث اختاروا "حنة عريس" زمان و مكان للجلسة.


 اخذتني أمجاد بيضاء متهالكة يقودها احد الشباب من الشارع العام و دلفت بي إلى إحدى القرى المجاورة حيث مكان "حنة العريس" جاءوا فرادى، اكتمل عقدهم بعد ربع ساعة من وصولي، جلسنا خلف صيوان المناسبة جلسة بدت للمارين عادية. 


بدأت الجلسة ، اعتمدت اسلوب إلقاء السؤال و تسجيل الاجابات دون تداخل مني. 


قلت أود أن اسمع رايكم في عدد من المواضيع و اعكسه كما هو. 


اتفقنا على أن كل ما سيكتب من مخرجات نقاش اليوم هو أراء شخصية لا تمثل مواقف لجان المقاومة لان لجان المقاومة لها آليات اتخاذ قرار و لها صفحات تنشر عبرها مواقفها فكل ما سيسرد هنا هو أراء شخصية. 


قالوا: موافق؟ 

قلت: نعم. 


قالوا : ح تكتب التوضيح ده. 


قلت: اكيد، أمانة النقل تفرض علي ذلك. 


ثم بدأنا الحوار 


 *متى ستتوقف الحرب و كيف؟*  


أ: و الله الحرب ح تقيف طال الزمن ولا قصر. و بلدنا ح نبنيها طوبة طوبة و ح نحاسب كل متسبب في اراقة الدم السوداني و تدمير و حرق بلادنا. 


 *البعض يقول لو لم تندلع الحرب لن ينجح الاطاري، لأن الشيوعي و البعث و عدد كبير من لجان المقاومة قاطع الاطاري فالاطاري كان يسير بحاضنة اجتماعية ضعيفة نوعا ما هل ذلك صحيح؟* 


م: الاطاري جهد بشري قابل للتعديل و التطوير. نحن لسنا ضد الاطاري كحل سياسي ، الاطاري كما قلت لك جهد بشري لكن نحن ضد بنود في الاطاري تؤسس للشراكة مع العسكر و هذا نعتبره استنساخ لتجربة الوثيقة الدستورية و وضع ارضية للعسكر للانقلاب على الانتقال مرة أخرى . نحن لدينا مواثيق دعينا لها الاحزاب لكنها لم تتجاوب معنا. نحن نرفع شعار "لا تفاوض لا شراكة لا شرعية". 


 *ان لم تندلع الحرب هل كنتم ستناهضون الاطاري بالمواكب* ؟ 


م: كما ذكرت لك نحن ضد اي حل يؤسس لشراكة مع العسكر بعد انقلاب حميدتي و البرهان على الانتقال و بعد القتل الممنهج الذي مارسوه ضد الشباب طوال أربعة أعوام و قس على ذلك. مناهضة الاطاري عبر المواكب ان حدثت فستكون بناء على رأي القواعد.


 *من كان يقتل الشباب قبل و بعد انقلاب ٢٥ أكتوبر* ؟


س: تنظيم الحركة الإسلامية و المتماهين معه من لجنة البشير الأمنية برهان و كباشي و حميدتي و العطا و جابر.


 *هل لديكم ادلة على هذا القول* ؟


س: كل الشواهد تقول ذلك فجميعهم عمل على عرقلة انفاذ استحقاقات الثورة و قتلوا الشباب و اعادوا الفلول بعد انقلاب ٢٥ أكتوبر. 


 *بعد مرور اكثر من شهر من الحرب هل تعتقدون ان نسبة الوعي داخل المجتمع السوداني في ازدياد مستمر* ؟ 


أجاب ع. : نعم و اقول ان 2023م ليست ك 1989م بالتأكيد و أصبحت كل الاعيب المؤتمر الوطني الفاسد مكشوفة للمجتمع او بالأحرى أصبح المجتمع "محصن" تحصينا كاملا ضد تحركات اعضاء المؤتمر الوطني الفاسد.


 *هل تتفقون مع منبر جدة* ؟ 


ع: كل حراكنا سلمي و ندعم اي حراك سلمي لكن يجب أن يكون الدعم السريع بعيدا عن أي مشاركة في مستقبل الانتقال في السودان و على القائمين على منبر جدة الوعي بهذه النقطة جيدا لا مكان للدعم السريع في مستقبل بلادنا السياسي. 


 *ما هي المشاكل التي تواجه منبر جدة في اعتقادكم* ؟


 س: اكبر مشاكل منبر جدة وجود الدعم السريع في المنبر و سعي المؤتمر الوطني الفاسد لافشال المنبر و هذا معروف لدينا لان المنبر سينتج حلا سياسيا سيعيد تفكيك التمكين، إصلاح المنظومة الأمنية و ولاية المدنيين على المال العام فتفكيك التمكين سيكون أعنف هذه المرة اما إصلاح المنظومة الأمنية فسيقتلع من فسدة المؤتمر الوطني اخر حصونهم "الجناح العسكري للحركة الإسلامية داخل الجيش" و هو اخر و أقوى قلاع الحركة الإسلامية اما ولاية المدنيين على المال العام فسيعيد اكثر من 400 شركة الي حظيرة الوطن الكبير و هو ما يقاتل من أجله فلول المؤتمر الوطني الفسدة بشراسة فنهاية هذه الثلاثية بالتأكيد ستحطم اي حلم للمؤتمر الوطني الفاسد للانقلاب على اي الانتقال الديموقراطي كما فعلوا في 25 أكتوبر.


 *من تدعم لجان المقاومة في هذه الحرب؟*  


م. : كما اتفقنا نحن لا نتحدث باسم لجان المقاومة لكن كافراد ندعم الجيش كمؤسسة و خلافنا مع لجنة البشير الأمنية التي عملت على إجهاض الثورة و قتل رفاقنا الثوار دعمنا للجيش مشروط بمحاسبة و اقالة لجنة البشير الأمنية.


 *من سيحاسب لجنة البشير الأمنية ؟ في قمة ذروة الثورة و حراك الشارع هنالك فشل لازم عملية المحاسبة في فترة الانتقال ، الآن المشهد السياسي في حالة تغير و تقلب مستمر و الحرب قد تضع العسكر كفاعل اساسي بالقوة في المشهد السياسي من سيحاسب لجنة البشير الأمنية* ؟


ط: المحاسبة عملية اساسية في اي انتقال قادم. اتوقع نهاية الحرب بالعودة الي الانتقال و سيستصحب الجميع أخطاء الانتقال الأولى و منها التعامل اللين مع أنصار النظام البائد. 


 *هل جميع من يجلس هنا يدعم الجيش؟*


"لم يعترض احد و لم يجب احد" 


 *هل هناك أحد من الجالسين هنا يدعم الدعم السريع* ؟


جميعهم : لا  


 *راج في الايام الماضية ان عدد من اعضاء لجان المقاومة يدعمون الدعم السريع*


ا: غير صحيح طبعا، هذه اشاعات أطلقها فسدة المؤتمر الوطني و تم دحضها في حينها. 

موقفنا من الدعم السريع واضح و مبدئي لم يتغير منذ 2019 و لم يتزحزح في وقت كان الدعامة حبايب السفاح البرهان و المجرم كرتي كانوا يعتاشون على دماء رفاقنا حتى عندما مال حميدتي نحو الاطاري قبل عام من الحرب لم ترحب به ولا لجنة مقاومة واحدة و الأرشيف موجود. هناك لجان مقاومة صنعها السفاح كرتي كواجهات مثل الحرية و التغيير ٢، اصدرنا بيانات في وقتها و اوضحنا انتساب هؤلاء للفسدة. 


 *الإعتقالات متزايدة وسط صفوف الثوار مع انكم تدعمون الجيش لماذا يعتقل الجيش لجان المقاومة* ؟


 ع: عانينا كثيرا من إستخبارات الجيش خلال هذه الحرب ظلت تعتقل الثوار باستمرار و تحاول تلفيق التهم و الفرايا ضدهم و هذا لم يثنينا عن دعم الجيش كمؤسسة لكن الواضح أن إستخبارات الجيش تتبنى خط المؤتمر الوطني الفاسد و خط الفاسد المجرم السفاح على كرتي في تصفية الثورة و تصفية لجان المقاومة و هذا ما يفسر لنا تعدد مراكز القرار داخل الجيش ما بين الحركة الإسلامية و الضباط الوطنيين. 


يتداخل م. : المجرم السفاح على كرتي هو من يقف خلف محاولات تصفية لجان المقاومة.

 

 *الدعم السريع قام بانتهاكات واسعة في الخرطوم و وثقنا كثير منها في هذه السلسلة. كيف ترون هذه الانتهاكات*


س: موقفنا من الدعم السريع واضح كما ذكرت لك. حذرنا المواطنين بعد فض الاعتصام و بعد انقلاب ٢٥ أكتوبر قلنا ليهم لو ما طلعتوا ضد القتل الحاصل ده الدعامة ح يجوكم في بيوتكم و ده الحصل. 



 *يتهمكم البعض بالغياب عن المشهد السياسي أثناء الحرب.* 


ر : حراكنا حراك سلمي و هذه حرب عبثية حرب مصالح بين جنرالات الدم. نحن موجودون في غرف الطواري و في لجان الأحياء و نتابع كل صغيرة و كبيرة، نحن اكثر من الجيش و إستخبارات الجيش نتمدد شمالا و جنوبا و شرقا و غربا و نعرف دبيب النمل في الجبال. 


 *ما مدى استجابتكم للاستنفار المعلن* 


س: لجان المقاومة موقفها واضح من الموضوع ده و طلعت بيان مشترك ضد حمل المواطنين للسلاح و ضد تجييشهم و الزج بهم في الحرب دي. ده موقف واضح و نحن ملتزمين بيهو. 


 *حملت الانباء و الصور أعضاء من لجان المقاومة تسلحوا و وقفوا في خندق واحد مع الجيش ، هذا موثق.*


نعم هذا صحيح لكن هؤلاء ذهبوا بقرار شخصي و ليس بقرار مؤسسي من لجان المقاومة. لجان المقاومة موقفها واضح في حمل المواطنين للسلاح. 


 *ما هو موقفكم من الاحزاب السياسية* ؟


ع: نحن كلجان مقاومة لا ندعم اي حزب، ندعم برامج و أكثر من 70٪ من لجان المقاومة غير حزبيين و انت اكتر زول عارف الكلام ده يا استاذ حمدي . كثير من الاحزاب رفضت مواثيقنا المبنية على شعار "لا تفاوض، لا شرعية، لا مشاركة" و أحزاب عديدة مالت نحو الاطاري الذي نرفضه لانه يؤسس لشراكة مع العسكر مما نعتبره استنساخ و إعادة انتاج للوثيقة الدستورية و نعتبره بمثابة "تجريب المجرب"، كل مواقف الاحزاب مبنية على تقديرات مواقف سياسية قد لا نتفق معها في حيثيات الموقف لكننا كمدنيين لا نخون بعضنا البعض. 

الاحزاب شريكة في الوضع المتأزم في السودان بسبب التعامل اللين مع أنصار المؤتمر الوطني الفسدة و بسبب ارتمائها في أحضان العسكر. افكار الاحزاب الحالية تحتاج تجديد او نحتاج أحزاب جديدة أحزاب تكون برامجية. 


 *البعض يصف الاحزاب بالخيانة و العمالة* 


ع: حتى نحن وصفونا بالخيانة و العمالة. هذه حملات فسدة المؤتمر الوطني. معروفة للجميع. 


 *هل الاحزاب ضعيفة "* 


س: الاحزاب جزء من عدد من الفاعلين على الأرض في مشهد الانتقال مع الجيش و الدعم السريع و لجان المقاومة ، الجيش و الدعم السريع الفاعلان الاثنان في المشهد اللذان يملكان المال و السلاح و هما يعملان ضد الانتقال لذلك تظهر القوى المدنية ضعيفة في المشهد العام.

تخيل يا استاذ حمدي لو كان الجيش و الدعم السريع يدعمان الانتقال هل كنا سنصل هذه المرحلة؟ لكن استطيع القول ان الاحزاب لها نصيب في كل ما يجري فالاحزاب هي من تهاونت في التعامل مع أنصار المؤتمر الوطني الفسدة و هي نفسها من استأمنت العسكر على الانتقال و هم يعلمون ان العسكر غير مستأمنين.


 *نرى غيابا إعلاميا كبيرا للقوي المدنية أحزاب و لجان مقاومة في هذه الفترة ، هذا الفراغ ترك مساحة كبيرة لانصار المؤتمر الوطني*


م: هذه حقيقة، الإعلام قادر على تغيير مؤشرات الرأي العام. اعلام المدنيين قبل الحرب و أثناء الحرب اعتبره أضعف حلقات المدنيين. لكن سيطرة المؤتمر الوطني على السوشيال ميديا فعلية لكن دون فاعلية على الأرض فهم منبوذون. 


 *اذن إعلام المؤتمر الوطني أقوى من اعلام القوى المدنية المناهضة له في هذه الفترة*


ع: لالا هذا وصف غير دقيق و معادلة غير صحيحة. 


 *ماهو الدقيق و ما هو الصحيح*


الكيزان شغالين في السوشيال ميديا من تركيا و مصر بدون فاعلية على الأرض كما ذكرنا لك كل حملاتهم التي قادوها فشلت في وقت عانينا نحن في الداخل من انقطاع الكهرباء لشهور في الخرطوم و لأكثر من ١٥ ساعة في اليوم في الولايات إضافة إلى انقطاع شبكات الاتصالات و لو رجعت إلى الخلف قليلا تجد كيف كانت القوى المدنية تحتل التايم لاين أضف الي ذلك أن هناك قطاع عريض من الطبقة الطفيلية تريد عودة الكيزان للرضاعة من شطور الصفقات المشبوهة في الدقيق و السكر و السيخ و الأسمنت و هذه طبقة صنعتها الإنقاذ لتدافع عنها و تضررت مصالحها بعد الثورة. 


 *اذن كان هنالك قصور منكم و من القوى المدنية الأخرى في الوصول إلى هذه الطبقة و استمالتها نحو غايات التغيير*


ع: وارد  


*غالبية اتجاهات الرأي العام ضد الاحزاب و ضد لجان المقاومة في هذه الفترة*


ا: كيزان


 *يا صديقي انا لا أتحدث حديث عاطفي، ٩٠٪ من الذين يهاجمون الاحزاب و لجان المقاومة لا علاقة لهم بالكيزان لا من قريب لا من بعيد، هذه توجهات رأي عام في هذه الفترة*


ا: يا استاذ لمن نقول كيزان ما بنقصد الحركة الإسلامية، الناس البتهاجم المدنيين ديل اغلبهم مؤتمر وطني او تيارات يمينة ضد الثورة اصلا او ارادلة مع مجموعة اعتصام الموز و فيهم عساكر جيش و استخبارات و حركات مسلحة و قطاع واسع من الطبقة الطفيلية الثورة ضربت مصالحهم و في ناس اتاثروا بحملة الكيزان ضد المدنيين، ممكن نتفق حول ضعف الاحزاب لكن مافي ديمقراطية بدون أحزاب يبقى الاحزاب تتصلح او تقوم أحزاب جديدة لكن نقيض الديمقراطية هو الديكتاورية و الحكم العسكري. 



 *الديموقراطية مبنية على وجود أحزاب فاعلة لها برامج و قواعد، هل عدم الرضا من الاحزاب يدفع البلاد الي الحكم العسكري من جديد*


ب: اكيد لا، القوى المدنية كبيرة تمثل حوالي ٨٠٪ من الشعب السوداني و قادرة على انتاج أحزاب جديدة او تقويم الموجودة. لا بديل عن تمسكنا بالمدنية. الكيزان وحدهم الذين ضد المدنية و ضد الانتقال. 


 *البعض يقول ان المدنيين مصابين بفوبيا الكيزان و ان لا وجود للكيزان الا في خيالات المدنيين*


ع: هذا حديث مضحك يروج له الكيزان انفسهم، اذا كان الكيزان ما موجودين فمن اختلق الأزمات ايام الانتقال الأولى، من أغلق الشرق، من صنع اعتصام الموز، من دعم انقلاب ٢٥ أكتوبر ، 

الثورة أسقطت النظام الإرهابي سياسيا لكن لازالت العصابة ممسكة بكثير من مفاصل الدولة تحديدا بعد انقلاب البرهان حميدتي. 



 *متى تتفق القوي المدنية* 


ف: نحن نعمل عبر مواثيقنا، لا نخون المدنيين و نعتبر ان اي موقف من كيان مدني هو موقف وفق تقديرات خاصة به لكننا نبحث عن "البجمع" مش "البفرق"، تابعنا حملات العساكر و المؤتمر الوطني الفاسد اول اسبوع في الحرب و محاولات تشويه صورة الاحزاب و النقابات و لجان المقاومة و كلها حملات فشلت فشلا ذريعا كما ذكرت لك 2023 ليست م1989.


 *البعض يقول ان لجان المقاومة انتهت و ان المؤتمر الوطني نجح في زعزعتكم و شق صفكم* 


ع ضاحكا : هذه امنيات السفاح على كرتي 


 *آخرون يقولون ان لجان المقاومة اغلبها يسارية* 


ع مرة أخرى : هذه دعاية كيزانية أيضا. لجان المقاومة لا تنتمي الي اي تيار. أضيف لك من الشعر بيت يا استاذ، مثلا اليسار يتبنى خط الاشتراكية القحة في النظام الاقتصادي و غالبية لجان المقاومة تتحدث عن الاقتصاد العالمي الجديد "خلطة بين الراسمالية و الاشتراكية" مثال اخر اليسار ضد أمريكا و الصناديق الاممية بينما غالبية لجان المقاومة تعمل على دمج السودان في المجتمع الدولي للتخلص من التيارات التي تسبح ضد العالم. هذه اختلافات في قضايا جوهرية بين اليسار و لجان المقاومة فكيف تكون لجان المقاومة يسارية؟ هناك عموما نقاط تلاقي و اختلاف بين القوي المدنية في كثير من القضايا مثلا "اليسار و الكيزان" يلتقون في قضايا فالكيزان و اليساريين مع قضية فلسطين و ضد أمريكا و المجتمع الدولي و يختلفان في قضايا جوهرية أخرى مثل الاقتصاد و الدين. الاتفاق حول فكرة من مجمل افكار لا يعني الانتماء. 


 *ماذا تفعلون الآن*


ع: نرتب لما بعد الحرب.


 *كيف* ؟


م: لالا، هذا ليس للنشر. لكن اطمئن 


 *شكرا لكم على هذا الوقت، هل لديكم ما تودون اضافته؟*

حساب الكيزان ح يكون معانا عسير طال الزمن ولا قصر.


 *شكرا لكم*

شكرا.


 *تغير مؤشرات الرأي العام*

و نحن في اواسط سبتمبر ٢٠٢٣م، وقت نشر التقرير الإخباري أعلاه، شهدت مؤشرات الرأي العام تغيرات ملحوظة أعلاه اولها، ثم بعد ظهور فيديو احمد هرون في كسلا الذي و بعد ظهور تسريبات د. محمد بدر الدين ، شهدت الساحة أيضا تغير اخر سنتعرض له حسب التسلسل الزمني لهذه السلسلة



#اتحاد_مغردي_السودان 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox