اخر الاخبار

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

مولد عهد جديد ، فماذا استفدنا من ماضينا ؟


وعلي كل حال، ينبغي علينا بعد درس عهدٍ دام لثلاثِ عقود من التدليس والكذب، أن لا نشتري حلو الكلام و الأماني، و أن لا نعتمد علي الوعود و التعهدات بعد الآن مطلقاً، فقد مضغنا الحنظل من خلف الزيف والخداع، و صبرنا علي بذرةٍ حتى تَنبت فوق أرضٍ مباركة فأنبتت حرباً ودمار، و إثم وفساد في الأرض وما كان للأرض من ذنب ولكنَ البذرةُ فاسدة.
ثلاثون عاما قد مضت، ولم نرى منها سوى الذل والخضوع المهين، سوى الجوع والفقر اللعين، سوى الخراب وضياع العمر والسنين، قد كنا فيها وكأننا خلف قضبان واسعة رغم فساحة الأرض، قد كنا مقيدين في سجون الوطن، حتى اصبح الحُلم للكثيرين الهروب بعيداً من وطن يعيش فيه المواطن وكأنه مغترب في وطنه، وما للوطن من ذنب ولكنا نسينا معنى الكرامة والحرية، فكنا لأنفسنا ظالمين.
و رُب ضارةٍ نافعة، قد كانت كل تلك الأزمات، كل الأسى الذي قد عاني منه السودانيين لسنواتٍ طِوال قد كانت كأوجاعِ مولدٍ جديد يَخرج صَرخات الحياة إذانً ببدء حياةٍ جديدةٍ. بكل تأكيد لا نعلم أخيرٌ ام شر تُخبئ لنا! ولكن أعتقد أننا قد تسلحنا من تجاربنا السابقة بكثيرٍ من الدروسِ و العِبر التي لابد من أن نَستصحبها معنا في كل خُطوات بناء السودان الجديد، فالحكيم من يَعتَبر و يتعلم من دروس الحياة، والا ضاع كل ما قد غزلناه بالدموع و الدماء هباءً منثورا.
ومنذ الآن والي الابد حتى نكون بخير، علينا أن نَكف عن تَقديس الكيانات والاحزاب، علينا أن نكف عن تقديس الشخصيات و إذا كان لابد من التقديس فلنقدس الافعال الحميدة، لنقدس الممارسات الطيبة الجميلة، لنقدس الصواب، لنقدس الواجب، لنقدس المصلحة العامة، لنقدس التراب الذي قد إرتوى بدماء طاهرة ناضلت من أجلي و أجلك، ناضلت حتى اقول رأي وتعترض انت عليه دون ضرر أو ضرار، ناضلت من أجل الوطن فلنقدس الوطن وما دونه ذاهبٌ لا محال ويبقى السودان حراً ابياً.

#السودان
Kamal Badi
التعليقات

هناك 5 تعليقات:

  1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلة اله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. عليه أفضل الصلاة واتم التسليم، تحياتي أحمد 🌷

      حذف
  2. اللهم صلي علي سيدنا محمد و علي اهلة و صحبة و سلم صلاة تبلغنا بها اعلي الدرجات
    اللهم احفظ بلادنا من كل شر

    ردحذف
    الردود
    1. عليه أفضل الصلاة واتم التسليم

      حذف
  3. لا للتمجيد فقط فكر بعقلك وانظر بقلبك

    ردحذف

Adbox