اخر الاخبار

السبت، 21 نوفمبر 2020

المضادات الحيوية 2

 ‏♦️⁧‎#الأسبوع⁩ _العالمي_للمضادات_الحيوية


💢(تعامل مع المضادات الحيوية 

بحرص)💢




❇️حقائق سريعة عن المضادات الحيوية:

💊تم اكتشاف البنسلين ، وهو أول مضاد حيوي ، بطريق الخطأ من قبل السير ألكساندر فليمينج في عام 1928. منذ أن أنقذ البنسلين في الثلاثينيات ، مع آخرين ، حياة لا تعد ولا تحصى.

💊المضادات الحيوية لا تستطيع مقاومة العدوى الفيروسية.

💊تنبأ فليمنغ بظهور مقاومة للمضادات الحيوية.

💊المضادات الحيوية إما تقتل أو تبطئ نمو البكتيريا.


💢ما هى مقاومة المضادات الحيوية ؟

📌هي مقدرة أو استطاعة الميكروبات و من أنواعها : (البكتيريا، الفطريات، الفيروسات، الطفيليات)

على البقاء و التأقلم بشتى الطرق لملائمة البيئة المحيطة بها

على الرغم من إعطاء الجسم أكثر من نوع من المضادات الحيوية .


♦️ما سبب زيادة مقاومة مضادات الميكروبات؟


📌إساءة استخدام مضادات الميكروبات والإفراط في استخدامها لدى الإنسان والحيوان والنبات، تعدّ إساءة استخدام مضادات الميكروبات والإفراط في استخدامها لدى البشر والحيوانات والنباتات الدافع الرئيسي لتطور حالات العدوى المقاومة للأدوية.


 📌ومن العوامل المساهمة كذلك تردي ممارسات وصف الأدوية الطبية وعدم التزام المرضى بالمقررات العلاجية، فالمضادات الحيوية، على سبيل المثال، تقتل البكتيريا ولكن لا سلطان لها على الفيروسات التي تسبب عدوى الزكام والأنفلونزا مثلاً، وكثيراً ما توصف هذه المضادات خطاً لمعالجة هذه الأمراض، أو تؤخذ من دون إشراف طبي ملائم، كما يشيع استخدام المضادات الحيوية بصورة مفرطة. 


📌المضادات الحيوية قادرة على إنقاذ حياة الإنسان لكن بعض الجراثيم تطور قوة خاصة للتغلب على هذا الدواء و هذا ما يسمى بالمقاومة فتصبح هذه الأدوية لا تعمل بالشكل المطلوب، كما تستطيع الجراثيم نقل مقاومتها إلى جراثيم أخرى.


📌وتعمل المضادات الحيوية على قتل الجراثيم التي تسمى البكتيريا أو تمنع تكاثرها و لكن قد لا يحدث ذلك، حيث قد تتمكن البكتيريا القوية من التكاثر و الانتشار، فقد يمرض الشخص مرة أخرى و في هذه الحالة يصبح القضاء على البكتيريا صعب.


📌ويعد الأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية بشكل كبير و متكرر عرضة لحدوث مقاومة للبكتيريا، و هذا قد يجعل بعض الأمراض صعب التحكم به و قد يجعل فترة المرض تطول و تتطلب زيارات للطبيب أكثر و قد تحتاج إلى أدوية أقوى.


📌وتنقسم الجراثيم إلى مجموعتين أساسيتين هما البكتيريا و الفيروسات و هما المسببين الأساسيين في أغلب الأمراض فالمضادات الحيوية تقضي على البكتيريا لكنها لا تؤثر على الفيروسات.


💢💊نصائح يجب اتباعها عند تناول المضادات الحيوية:


📌يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع مضاد حيوي، وإياك واستخدام المضادات الحيوية من نفسك أو بتوصية من أحد غير الطبيب أو حتى الصيدلي.

📌لا تتناول مضاد حيوي موصوف لشخص آخر بأي حال، لأنه ربما لا يكون مناسبًا لحالتك المرضية.

📌عليك أن تخبر الطبيب إن كنت تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية أو تتناول أي أدوية آخرى أو مكملات غذائية حتى لا يتعارض المضاد الحيوي مع أي من هذه الحالات.

📌احفظ مواعيد الجرعات جيدًا وإذا نسيت أخذ الجرعة، خذها بأقرب وقت ممكن. وأحرص على ألا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريب.

📌يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولًا مطولًا. في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

📌اقرأ الروشتة المرفقة مع الدواء جيدًا والأعراض الجانبية ربما تجد أن هذا المضاد لا يتناسب معك وقد تحتاج الرجوع للطبيب لطلب نوع آخر.

📌لا تلجأ للمضادات الحيوية لتعجل بالشفاء أو تقي نفسك من الإصابة بأمراض فالمضادات الحيوية لا تحمي من الفيروسات والطفيليات ولها استخدام معين مع أنواع معينة من البكتيريا وبكميات معينه.

📌في حالات الحمل أو الرضاعة يجب أن تخبري الطبيب بهذا لكي يراعي وصف مضاد حيوي يتماشى مع صحة الحوامل ولا يؤثر على صحة الجنين أو على لبن الأم في حالة الرضاعة.

📌احرص على استكمال مدة العلاج التي يصفها لك الطبيب حتى وإن شعرت بتحسن لا توقف المضاد الحيوي من نفسك فقد يؤدي هذا لنمو البكتيريا من جديد أو سهولة اصابتك بعدوى آخرى.

⬇️يتبع⬇️


🖌ولكم العافية،،، ✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox