اخر الاخبار

08 أبريل 2021

الوعي الصحي في رمضان

 ♦️الوعي الصحي في رمضان





🔹أياً كان مرضك لا تتردد في استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته من أجل الاستفادة من فوائد الصيام الصحية وإذا تعرضت لأي مشكلة صحية في رمضان  اسأل طبيبك الذي يضع لك الخطة العلاجية المناسبة التي تجنبك الاضطرابات في رمضان.


❇️هل يجب الصيام على الشَّخص المصاب بمرض السكري؟

من الجانب الصحي يُمكن للأشخاص الذين يكون لديهم مرضُ السكَّري تحت السيطرة سواءٌ من خلال النظام الغذائي أو استخدام أقراص الدواء، أن يصوموا ولكن، قد يطلب الطبيبُ منهم تغييرَ أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام أمَّا بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأنسولين للسيطرة على مرض السكَّري لديهم فيُفضَّل ألاَّ يَصوموا إلاَّ باستشارة الطبيب لضبط الجرعات وتحديد إمكانية الصيام.


💠لتقليل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام:

- 📍تناول وجبة خفيفة قبل النوم تساعد على تخفيض نسبة السكر بالدم وعلى عكس ذلك فإن تناول وجبة كبيرة يرفع من سكر الدم ، و من الضروري قياس السكر قبل النوم.

-📍من الضروري تناول وجبة خفيفة قبل النوم وعدم إلغائها لأنها تعطي طاقة للجسم وتساعد القلب على نشاطه وتوقف الكبد عن إنتاج السكر وخاصة عند مرضى السكر النوع الثاني.

- 📍اختيار نوعية طعام قليل السعرات الحرارية والابتعاد عن الكميات الصغيرة التي تحوي سعرات عالية.

-📍يجب تناول وجبة خفيفة غنية بالألياف وقليلة الدهون وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة قبل النوم.


❇️الشَّخص المصاب بارتفاع أو بانخفاض في ضغط الدم:

 فيمكن أيضاً للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المسيطَر عليه جيِّداً أن يصوموا ولكن قد يطلب الطبيبُ منهم تغييراً في أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام، أما الشَّخص المصاب بانخفاض في ضغط الدم، ولكنَّه سليمٌ من النواحي الصحِّية الأخرى فيُمكنه أن يصومَ ولكن، يجب أن يحرصَ المرضى على شرب ما يكفي من السوائل، وتناول ما يكفي من الملح.


💠طرق تساعد الصائم على منع انخفاض ضغط الدم:


-📍تناول السوائل الكافية

يجب علي الصائم شرب ما لا يقل عن 2 إلي 3 لترات من الماء بين الإفطار والسحور ، بالإضافة إلي ذلك يجب أن يشرب المشروبات الطبيعية مثل ماء جوز الهند والعصائر الطبيعية حيث تعمل هذة السوائل علي الحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة في الجفاف ، والجفاف هو أحد الأسباب الشائعة لانخفاض ضغط الدم ، كما يُمكنك تناول عصير الرمان الطبيعي حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تُسمي البوليفنيول والتي تساعد علي خفض ضغط الدم.


-📍تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم  واليود والمغنسيوم

تعمل هذة المعادن علي تنظيم مستوي ضغط الدم ، وتوجد هذة العناصر الهامة في الأسماك والموز والعديد من الخضروات والفواكه الطازجة.


-📍عدم تخطي وجبة السحور

وجبة السحور هامة وضرورية وقد أوصانا بها رسولنا الكريم  لما لها من فوائد عديدة للصائم خلال شهر رمضان ، قد يؤدي نخطي وجبة السحور إلي الهبوط في اليوم التالي مما قد يؤدي إلي انخفاض ضغط الدم.


-📍الحصول علي قسط كافي من النوم

يجب أخذ الوقت الكافي من النوم يومياً حيث يجب ألا يقل قسط النوم عن 6 ساعات ولا يزيد عن 8 ساعات  ، حيث أن قلة النوم أو زيادته قد يؤدي إلي العديد من الاضطرابات في مستوى الضغط في الدم.


❇️الأشخاصُ الذين يغسلون الكلى عن طريق البطن يجب عليهم ألاَّ يصوموا أمَّا بالنسبة لغسيل الكلى العادي فهو يجري ثلاث مرَّات في الأسبوع تقريباً، ويسبِّب تغيُّرات كبيرة في السوائل والأملاح داخل الجسم ولذلك، يجب على مثل هؤلاء المرضى ألاَّ يصوموا ولكن قد يكون بإمكانهم الصيام في غير أيَّام الغسيل وهذا أمرٌ تجري مناقشتُه مع الطبيب المعالج.


... يتبع ⬇️

🖌ولكم العافية ،،،✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox